الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:50 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص… بالإحصائيات.. 3800 قتيل سنويًا في البحر المتوسط بسب الهجرة الغير شريعية

البطالة
البطالة

طالب الدكتور حمدي عرفة، استشاري البلديات الدولية المجتمع الدولي بالاهتمام بمهارات وقضايا الشباب حول العالم، لافتًا إلى أنه يُعاني واحد من كل خمسة من الشباب من البطالة أو غياب التعليم، وعلى الرغم أن القوة العاملة الشابة تقلصت بمقدار 58.7 مليون ويعيش ما يقرب من اثنين من كل خمسة عمال صغار في الاقتصادات الناشئة والنامية على أقل من 3.10 دولار أمريكي في اليوم، وسيتعين استحداث ما لا يقل عن 475 مليون وظيفة جديدة خلال العقد المقبل إن شاء الله الكريم لاستيعاب الشباب العاطلين عن العمل حاليا والبالغ عددهم 73 مليونا، والوافدين الجدد إلى أسواق العمل الذين يبلغ عددهم 40 مليونا كل سنة.

وأضاف عرفة، لـ«الطريق»، أن المجتمع يقطن الدولي 7.6 مليارأنسان في 214 دولة، مضيفًا أن متوسط أعمار الشباب ما بين 18 عام و40 عام، متوسط تمثيل الشباب في دول العالم يتراوح ما بين 35% ،60%من حجم السكان في كل دولة.

156 مليون شاب عامل حول العالم يعيشون في فقر

وأشار إلى أنه يوجد 156 مليون شاب عامل حول العالم يعيشون في فقرٍ، مما يرفع أعداد العاطلين من العمل من فئة الشباب إلى 71 مليون شخص، مع تصدّر الدول العربية لائحة المناطق الأكثر بطالة في العالم، وهذا ما كشف عنه تقرير لمنظمة العمل الدولية.

وتابع عرفه، أنه بلغ الشباب عمر 15-29 عاما المستعدين للهجرة بصفةٍ دائمة إلى دول أخرى بنسبة 20 %، وأكبر نسبة هي %38 بمنطقتي البلدان الإفريقية جنوب الصحراء وأمريكا اللاتينية والكاريبي، تلتهما مباشرةً أوروبا الشرقية بنسبة 37 في المائة.

3800 قتيل سنويًا في البحر المتوسط بسبب الهجرة الغير شرعية

وطلب عرفة بالاهتمام بقضية الهجرة غير الشرعية عالميا التي يتصدرها الشباب، موضحا أنه عالميا تصل معدلات الهجرة غيرالشرعية حول العالم إلي ١٥٪‏ من إجمالي السكان بسبب عدم تطبيق العدالة الاجتماعية وانتشار البطالة ما بين الأفراد علي المستوي الدولي، ويوجد حاليا في أوربا مليون و600 ألف مهاجر، 3800 قتيل سنويًا في البحر المتوسط بسب الهجرة الغير شريعية.

60 مليون نازح على مستوى العالم

واختتم أن عدم المساواة في الحصول على التعليم وفرص القيادة والمشاركة في البلدان التي تواجه صراعات، غالبًا ما يُمثّل الشباب تمثيلًا ناقصًا في جهود بناء السلام ونادرًا ما يكون للنساء مكانٌ على طاولة المفاوضات وفي تقرير منتدى صندوق الأمم المتحدة للسكان الأول للشباب العربي، مضيفًا أن مليون نازح على مستوى العالم خرجوا 60 من المنطقة العربية، وبالأساس من سوريا وفلسطين، وأن شريحة الشابات هي الأعلى عرضة لخطر البطالة.

اقرأ أيضًا:خاص| باحث أثري يكشف أسرار الأساطير عن الخرزة الزرقاء

موضوعات متعلقة