جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 6 أكتوبر 2022 05:53 صـ 11 ربيع أول 1444 هـ

«التعليم» ترد على تسريب أسئلة امتحانات الدبلومات الفنية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا لعدد من الأسئلة والإجابات على جروبات الغش بتطبيق "تليجرام" زعموا أنها منسوبة لامتحانات طلبة الدبلومات الفنية بمختلف تخصصاتها "صناعي وتجاري وزراعي وفندقي" والمقامة حاليا بالمدارس.

أكد رواد مواقع التواصل أنه جرى تداول الأسئلة بعد بداية الامتحان بحوالي 20 دقيقة، إذ جرى تصوير الأسئلة وحلها ثم نشرها على جروبات الغش مما تسبب في ضيق عدد كبير من أولياء الأمور الذين طالبوا بحل أزمة تسريب امتحانات الدبلومات الفنية حتى لا يُظلم الطالب المجتهد.

من جانبه، كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم لموقع «الطريق» عما تردد عن تسريب أسئلة عدد من امتحانات اليوم لطلبة الدبلومات، مشيرا إلى أن الوزارة بدأت على الفور التحقيق في حقيقة الأمر والتأكد من الواقعة لتوقيع إجراءات مشددة على الغشاشين في حالة حدوث ذلك.

أوضح المصدر أن التقنيات الحديثة تساعد كثيرا في الكشف عن الطلبة المتسببين في تسريب الامتحانات، متابعاً: "يجرى تحديد الطلاب المسئولين عن تصوير الامتحانات وسيتم تطبيق الإجراءات القانونية عليهم وسيتم أيضاً معاقبة المسئولين لو ثبت تورطهم في هذه الواقعة".

من جانبها أكدت وزارة التربية والتعلىم والتعلىم الفني، أنّ 830 ألفا و753 طالبا وطالبة، يؤدون امتحانات الدبلومات الفنية 2022، بجميع النوعيات (صناعي - زراعي - تجاري - فندقي - تعلىم وتدريب مزدوج)، بالإضافة لمدارس التكنولوجيا التطبيقية.

أعلنت الوزارة أن عدد لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة لامتحانات الدبلومات الفنية لجميع النوعيات بجميع القطاعات على مستوى الجمهورية بلغ 23 لجنة إدارة، بالإضافة إلى 25 لجنة نظام ومراقبة، ويبلغ عدد لجان سير الامتحان المخصصة لامتحانات الدبلومات الفنية لهذا العام حوالي 3080 لجنة امتحانية.

يذكر أن امتحانات الدبلومات الفنية "صناعي وتجاري وزراعي وفندقي" سواء كانت ثلاث سنوات أو خمس سنوات تعقد وسط تنفيذ إجراءات صارمة، للوقاية من فيروس كورونا للحفاظ على أرواح وسلامة الطلاب والقائمين على الامتحانات.

اقرأ أيضا:

رصد 10 حالات غش في امتحان اليوم لطلبة الدبلومات
خطاب من «الوزارة» للمديريات التعليمية بشأن تطبيق منهجية الجدارات لطلبة الدبلومات الفنية