جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 11:48 مـ 29 صفر 1444 هـ

«التعليم» تكشف قيمة الزيادة الجديدة في مصروفات المدارس الخاصة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابا للمديريات التعليمية على مستوى الجمهورية بشأن الزيادات الجديدة في مصروفات المدارس الخاصة، مشيرة إلى أنه يجب على المدارس الخاصة والدولية وضع تكلفة الكتب المدرسية بمعرفة الإدارة التعليمية قبل بدء العام الدراسي، وذلك طبقا للتكلفة الفعلية.

أوضحت الوزارة في خطابها، أنه لا يجوز لأي مدرسة خاصة أو دولية أن تقوم بتحصيل قيمة رسوم الالتحاق بالمدرسة أو رسوم قبول أو اختبار قبول أو فتح ملف مثلما يحدث في بعض المدارس، منعا لاستغلال أولياء الأمور لتحقيق مكاسب غير مشروعة.

شدد الخطاب على إضافة قيمة 10% فقط كمصاريف إدارية على دفعتين، على أن يجرى تحصيل الدفعة الأولى من قيمة تكلفة كتب الوزارة مع مصروفات القسط الأول، والتأكد من تسليم أولياء الأمور الكتب الدراسية بالتوقيع في الكشف المقرر لذلك.

أكد الخطاب على حظر بيع المدارس الخاصة والدولية للزي المدرسي أو الأدوات الكتابية والمكتبية لمخالفته لترخيص المدارس الخاصة والقرارات الوزارية المنظمة، كما منعت الوزارة أن تتضمن تكلفة الكتب المدرسية قيم أي مطبوعات أخرى غير قانونية مثل الملخصات أو الملازم أو البوكليت.

موعد بداية العام الدراسي الجديد 2022-2023

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في بيان سابق لها أنها هي المسئولة الإعلان عن موعد بداية العام الدراسي الجديد، وخطة الدراسة بالتواريخ والتي تتضمن يوم بدء الدراسة وامتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني وعدد أسابيع الدراسة لكل مرحلة.

من المنتظر أن تعقد اجتماعا في النصف الثاني من أغسطس المقبل لبحث وضع خطة العام الدراسي الجديد، كعادتها السنوية وتوضح فيها كافة التفاصيل بالعام الدراسي الجديد.

اقرأ أيضاً:

خطوات الاستعلام عن رقم جلوس الثانوية العامة 2022
خطاب من «الوزارة» للمديريات التعليمية بشأن تطبيق منهجية الجدارات لطلبة الدبلومات الفنية