الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:52 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إعلان الائتلاف الوطني للأحزاب السياسية عن رؤيته للمشاركة في الحوار الوطني

خلال الاجتماع
خلال الاجتماع

أقر المجلس الرئاسي للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية في اجتماعه، اليوم الثلاثاء، بمقر مركز الجيل للدراسات السياسية والاستراتيجية الرؤية المقدمة من الائتلاف إلى الأكاديمية الوطنية للتدريب استعدادا للحوار الوطني.

وأعلن ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية، عن رؤية رؤساء أحزاب الائتلاف فقد ارتكزت على المحور السياسي، والاقتصادي، والاجتماعي، بالإضافة لمحور التعليم والثقافة والفنون.

وأشار الشهابي، إلى أن المحور السياسي اهتم بـ 3 موضوعات أساسية هي كالآتي:

الأول: ضرورة تشكيل المجالس المحلية كاستحقاق دستوري كان يجب الوفاء به في دور الانعقاد السنوي الأول في الفصل التشريعي الأول وما يتبع ذلك من إصدار قانون المحليات.

الثاني : ضرورة تفرغ أعضاء مجلسي النواب والشيوخ لمهام العضوية الرقابية والتشريعي تنفيذا لنص الدستوري الوارد في المادة 103 من الدستور.

الثالث : إصدار قانون جديد للانتخابات البرلمانية والانتخابات المحلية يعتمد على نظام القائمة النسبية غير المشروطة.

وأگد رئيس حزب الجيل، أن ورقة الائتلاف أشارت إلى أن نظام القائمة النسبية غير المشروطة هو نظام عادل لا يتم فيه إهدار للأصوات وتوزع المقاعد المخصصة بنسبة حصول كل قائمة على عدد أصوات الناخبين ويجعل المجلس النيابي أو المجلس المحلى ممثلا لكل أصوات الناخبين بعكس نظام القائمة المطلقة الذي يمنح كل المقاعد القائمة التي تحصل على 50%صوت كل المقاعد وباقي الأصوات التي تصل إلى أكثر من 49% من أصوات الناخبين لا يمثلهم أحد.

اقرأ أيضا: عاجل| الجريدة الرسمية تنشر قرار الرئيس بتعيين 40 قاضية بمجلس الدولة

موضوعات متعلقة