الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:53 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب المخدرات.. قصة أزمة أفيش فيلم «المساطيل» بطولة ليلى علوي مع الرقابة

فيلم المساطيل
فيلم المساطيل

مر 30 عامًا على عرض فيلم "المساطيل" للكاتب الراحل الكبير وحيد حامد، والذي يوعي الجمهور من مخاطر المخدرات. لكن تعرض العمل إلى أزمة كبيرة قبل عرضه، من قِبل الرقابة، إذ اعترضت عليه بسبب الأفيش واعتبره البعض أنه يشجع على الإقبال على تعاطي هذه السموم.

أفيش فيلم المساطيل يُحدث أزمة

اعتبر فريق عمل فيلم "المساطيل"، أزمة الأفيش مع الرقابة بأنها مشكلة طريفة، حسبما ذكرت مجلة "نورا" في عددها الـ 398 بتاريخ 28 مارس عام 1990. إذ روت المجلة في صفحتها الخامسة أن الكاتب وحيد حامد كان على وشك الانتهاء من تصوير الفيلم الذي تلعب بطولته النجمة ليلى علوي أمام الوجه الجديد وقتها محمود حميدة، لكن واجهته أزمة بسبب الأفيش.

وبعد الانتهاء من تصوير الفيلم انتظر حسين كمال مخرج فيلم "المساطيل"، رشيدة عبد السلام فنانة المونتاج، أن تعود من فرنسا حيث تواجدت مع يوسف شاهين من أجل العمل معه على فيلم "اسكندرية كمان وكمان".

تحمس المخرج حسين كمال لتصميم أفيش العمل سريعًا وبدأ يقلب في ألبومات الفيلم كي يستوحي فكرة الأفيش، حتى وقع نظره على إحدى الصور واختارها دون تردد ولم يُعدل عليها شيئًا، إذ رأى أنها تعكس روح العمل ومضمونه، ولم يعلم وقتها أن هذه الصورة التي اختارها ستفتح النار على الفيلم.

الرقابة تعترض على أفيش المساطيل

اعترضت الرقابة على أفيش فيلم "المساطيل"، إذ أنه لم يعجبها وقالت إن الأفيش يعد رمزًا لدعوة عامة للإقبال على تعاطي المخدرات، وأشارت الرقابة إلى أن هذه المشكلة تعرض لها عدد من الأفلام الشهيرة من قبل مثل "الباطنية" للنجمة نادية الجندي، و"أبي فوق الشجرة" للعندليب عبد الحليم حافظ و"سقطت في بحر العسل" للفنانة نبيلة عبيد، و"حمام الملاطيلي".

اقرأ أيضًا..اكتشفت خيانة زوجها من «الفانلة».. مديحة يسري عاشت 100 عامًا وتوفى ابنها في حادث مأساوي

رد السيناريست وحيد حامد وقتها ومخرج الفيلم حسين كمال، وتحدثوا أن أفيشات الأفلام العربية والأجنبية التي تحمل مشاهد من الدماء والاغتصاب والعنف لا تعتبر اساءة، طالما تعبر عن مكنون العمل وقضيته، مشيرين إلى أن أهمية الأفيش تكمن في تأثيرها على عين الجمهور كي يجذبه لدخول الفيلم وفي الداخل يرى القضية التي يناقشها الفيلم وكي يعالجها.

فيلم المساطيل

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الشباب الضائع يلتقون في جلسات لتعاطي المخدرات، لكل منهم قصة، ولكنهم يشتركون في حدث واحد، وهو جريمة قتل أحد أصدقائهم، ومن أبرز أفراد المساطيل نادية، التي كانت تحب سمير، ولكنه رفض الزاوج منها لفقرها، والأول أحمد العاجز جنسيًا، الذي يعتقد أن المخدرات يمكن أن تشفيه، والثاني الباشكاتب طلعت المنحرف بإحدى المحاكم، والثالث عباس العاطل الذي يتزوج من صاحبة المقهى الثرية.