الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 09:28 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الدفاع الأمريكي يعلن دعم تايوان عسكريًا للدفاع عن نفسها

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن تهديدات الصين للسلام والاستقرار في مضيق تايوان قد ازدادت، مما يوجب دعم الدول الحليفة للولايات المتحدة.

في معرض شرحه لاستراتيجية الهند والمحيط الهادئ للولايات المتحدة الأمريكية في منتدى حوار شانغريلا التاسع عشر في سنغافورة، صرح أوستن أن بلاده ستدعم الدول الصديقة والحليفة في المنطقة لضمان أمنها وحماية حقوقها السيادية.

قال أوستن "هذا مهم لأن جمهورية الصين الشعبية تتخذ موقفا أكثر قمعية وعدوانية بشأن الحقوق السيادية".

أوستن ذكر أن الصين وسعت أسطول الصيد الخاص بها في بحر الصين الشرقي، وزودت الجزر الاصطناعية التي بنتها في بحر الصين الجنوبي بأسلحة متطورة، وادعت أن السفن الصينية انتهكت المياه الإقليمية لدول المنطقة.

مشيرًا إلى أن بكين تتبنى موقفًا صارمًا بشكل متزايد بشأن قضايا الحدود مع الهند، قال أوستن، "يجب ألا تواجه دول المحيطين الهندي والهادئ تهديدات سياسية أو ضغوطًا اقتصادية أو مضايقات من قبل الميليشيات البحرية".

وأكد أوستن أن الوجود النشط للجيش الأمريكي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ سيستمر، وقال: "سنواصل الطيران والإبحار والعمل حيثما يسمح القانون الدولي بذلك. وسنفعل ذلك مع شركائنا."

دعم تايوان عسكريًا

وقال أوستن إن التهديدات للسلام والاستقرار في مضيق تايوان قد تزايدت مؤخرًا، وقال: "إن تصميمنا على الحفاظ على الوضع الراهن، الذي خدم المنطقة بأفضل طريقة لفترة طويلة، مستمر. ونحن نعارض بشكل قاطع أي محاولة لتغيير الوضع الراهن في تايوان من جانب واحد.

وأضاف "نحن نتمسك بمبدأ الصين. لا نؤيد استقلال تايوان، وملتزمون تمامًا بمبدأ حل النزاعات بين الأطراف بالوسائل السلمية.

وشدد أوستن على أن الولايات المتحدة لم تنس التزاماتها بموجب قانون العلاقات مع تايوان، بالإضافة إلى الالتزام "بسياسة صين واحدة"، وقال إنهم سيدعمون تايوان للحصول على قدرة عسكرية كافية للدفاع عن نفسها، ومقاومة أي محاولة لتغيير وضع تايوان بالقوة.

قال لويد أوستن، فيما يتعلق بسياسة الصين تجاه تايوان، "سياستنا لم تتغير، ولكن للأسف لا يبدو من الممكن قول الشيء نفسه بالنسبة للصين. وكما أوضح وزير خارجيتنا بلينكين، يبدو أن بكين زادت من موقفها القمعي تجاه تايوان".

تحالفات الولايات المتحدة الأخيرة مثل الحوار الأمني ​​الرباعي مع الهند واليابان وأستراليا في مجال الأمن في المنطقة، والتحالفات الهندية التي تهدف في تحقيق التوازن بين النشاط الاقتصادي للصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وضمان أمن الإمدادات، تهدف إلى تطوير شراكات متعددة الأطراف مع حلفائها في المنطقة بمقترحات مثل الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيط الهادئ.

من ناحية أخرى، تعارض بكين التدخل الأمريكي، معتبرة تايوان إقليمًا خاصًا بها، والقضايا المتعلقة بهونج كونج وشينجيانج والتبت باعتبارها "شؤونًا داخلية".

اقرأ المزيد: رفض أوروبي لقرار منح جزء من فندق البتراء في القدس لجمعية يهودية