الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 12:28 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رفض أوروبي لقرار منح جزء من فندق البتراء في القدس لجمعية يهودية

أعرب رؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي في فلسطين، عن قلقهم بشأن تداعيات قرار المحكمة الإسرائيلية منح جزء من فندق البتراء في مدينة القدس المحتلة، والمملوك لكنيسة الروم الأرثوذكس، لصالح جمعية عطيرت كوهانيم بخصوص.

وأصدر رؤساء ممثلي الاتحاد الأوروبي في رام الله والقدس المحتلة ومكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين، بيانًا مشتركا يرفض قرار القضاء الإسرائيلي بأحقية جمعية عطيرت كوهانيم التي يقودها اليهود المتعصبين في الاستيلاء على ممتلكات كنيسة الروم الارثوذكس في منطقة باب الخليل بالقدس الشرقية.

وأشار البيان إلى أن قرار المحكمة الإسرائيلية قد يكون له تداعيات خطيرة، وأكد أن هذا القرار زاد الضغط على الوجود المسيحي في القدس، إلى جانب تهديدات المستوطنين ضد المجتمع المسيحي وممتلكاتهم.

استولى المستوطنون اليهود مساء يوم 27 مارس على جزء من فندق البتراء التابع لكنيسة الروم الأرثوذكس في القدس والمستخدم للحجاج المسيحيين.

وشدد البيان على ضرورة وقف محاولات المستوطنين الاستيلاء على الممتلكات المسيحية في البلدة القديمة في القدس لأنها تعرض تراث وتقاليد المسيحيين للخطر، وأكد أن هذه المحاولات تشكل تهديدا للتعايش السلمي بين أبناء الديانات المختلفة،واستقرار التوازن الديني في القدس.

ودعا البيان إلى "ضرورة حماية حرية الدين ومكانة المدينة واحترامها من قبل الجميع"، ودعا إلى الحفاظ على الوضع الراهن، بما في ذلك الأماكن المقدسة للمسيحيين.

عُقدت جلسة الاستئناف في القضية المتعلقة بالاستيلاء على ممتلكات الكنيسة الأرثوذكسية في القدس (بطريركية القدس) من قبل جمعية عطيرت كوهانيم في المحكمة العليا الإسرائيلية أمس الجمعة، وحكمت المحكمة لصالح جمعية عطيرت كوهانيم.

وقالت الكنيسة إن قرار المحكمة، الذي رفض طعنهم، "غير قانوني".

كثيرا ما تدعي جمعية عطيرت كوهانيم، التي يديرها اليهود المتعصبون ، الفلسطينيين، مدعية أن المنازل التي عاش فيها الفلسطينيون لأجيال في القدس الشرقية مملوكة لليهود.

من جهتها تحكم المحاكم الإسرائيلية بشكل عام لصالح عطيرت كوهانيم، مما يضفي الشرعية على الاحتلال والاستيطان غير القانوني.

اقرأ المزيد: سوريا.. تعليق رحلات مطار دمشق إلى إشعار آخر

موضوعات متعلقة