الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:44 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

خاص| اعتقال الفلسطينين ثم الاعتداء على منازلهم.. ماذا يريد الاحتلال الإسرائيلي من التصعيد في القدس؟

القوات الإسرائيلية تعتدي على الفلسطينين قبل اعتقالهم بالقدس
القوات الإسرائيلية تعتدي على الفلسطينين قبل اعتقالهم بالقدس

على وقع تطورات «مسيرة الأعلام» التهويدية الاستفزازية التي نظمها المستوطنين الإسرائيليين وسط مدينة القدس الشرقية المحتلة، تواصل قوات الاحتلال التصعيد من خلال قمع واعتقال الفلسطينين والاعتداء على منازلهم في مخيم الصمود بحيّ الشيخ جراح.

وأدى مستوطنون طقوسًا تلمودية وصلوات يهودية علنية في ساحات المسجد الأقصى بعد اقتحامه تحت حماية جنود الاحتلال، فيما تصدى لهم المرابطون بالتكبيرات والهتافات ورفع المصاحف وتلاوة القرآن.

محاولة لإثبات السيادة

واعتبر عدنان غيث، محافظ القدس، أن تصعيد سلطات الاحتلال الإسرائيلي في القدس وقيام المستوطنين الإسرائيليين بأداء الصلوات التلمودية ورفع الأعلام الإسرائيلية في باحات المسجد الأقصى، محاولة لإثبات السيادة على القدس.

وقال غيث لموقع «الطريق»، أن الفلسطينيين مستمرون في التمسك بحقوقهم المشروعة والتاريخية في القدس وباقي الأراضي الفلسطينية، وصامدون في مواجهة عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على القدس ومقدساتها ومواطنيها.

مشروع الدولة الصهيونية

وأضاف محافظ القدس، أن هذه السياسية الإسرائيلية تمثل صلب مشروع الدولة الصهيونية القائم على التطهير العرقي والتهجير القسري للمقدسيين وباقي الفلسطينيين.

وأشار غيث إلى أن الاقتحامات التي تقوم بها سلطات الاحتلال منذ أكثر من 7 عقود فشلت في تحقيق حلم الدولة اليهودية، وسنظل نقاوم مخطط التطهير العرقي والتهجير القسري للفلسطينيين من جميع المواقع والأماكن المقدسة في المعتقد الديني والسياسي الإسرائيلي.

معركة سيادة على الأرض

ومن جانبه، شدد الدكتور أحمد الرويضي مستشار الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس، إن القدس تخوض معركة سيادة على الأرض، وإن الاحتلال الإسرائيلي يسعى لأن يكون صاحب السيادة المطلقة وبالتالي يحارب الفلسطينيين في كل تفاصيل حياتهم.

وأضاف الرويضي، لموقع «الطريق»، أن أهل القدس لديهم قرار بأنهم أصحاب الأرض، واقتناع بأن هذا الاحتلال إلى زوال، وهو اقتناع يحمله كل مقدسي، وعلينا عدم ترك القدس لأهلها فقط وإلى عدم ترك الشعب الفلسطيني وحده في المعركة.

صعوبات المعركة

وأوضح أن معركة السيادة تعرف عددًا من الصعوبات، أولها الإمكانيات المتوفرة لدعم الفلسطينيين، في حين يعمل الاحتلال على إيجاد كثافة ديمغرافية جديدة بأغلبية يهودية في القدس مع تقليص الوجود الفلسطيني إلى أقل من 15%، في حين يشكل الفلسطينيون 42% من مجمل سكان شقي المدينة.

وتابع الرويضي، أن سلطات الاحتلال تهدف إلى ذلك من خلال الطرد والتهجير وهدم المنازل مثلما تفعل في حي الشيخ جراح وسلوان، إذ يبلغ عدد المنازل المهددة بالهدم 22 ألف منزل.

وزاد مستشار الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس، أن حث الفلسطينيين على البقاء في القدس والصمود يحتاج إلى توفير عدد من المقومات لهم، وإن الإمكانيات المتاحة لهم الآن ضئيلة مقابل المعركة الكبيرة.

اقرأ أيضا: الاحتلال يقمع مسيرة أعلام فلسطينية

موضوعات متعلقة