الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:16 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أدلة اغتيال شيرين أبو عاقلة تدخل إسرائيل أزمة دولية.. برلماني أوروبي: لن يفلت الجناة من العقاب

النائب بالبرلمان الأوربي براندو بنيفي وشيرين أبو عاقلة
النائب بالبرلمان الأوربي براندو بنيفي وشيرين أبو عاقلة

على وقع التصعيد المستمر في قضية اغتيال شيرين أبو عاقلة، منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي دخول وفد من البرلمان الأوربي إلى الأراضي الفلسطينية للتحقيق في القضية.

يأتي ذلك في ظل إصرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي على رفض فتح تحقيق جنائي في ظروف اغتيال شيرين أبو عاقلة.

انتهاك القانون الدولي

ووصف النائب براندو بنيفي، عضو البرلمان الأوربي، موقف إسرائيل في اغتيال شيرين أبو عاقلة بـ«الهمجي»، مشددا على أن رفض الاحتلال فتح التحقيق في القضية يعد انتهاك للقانون الدولي، ولن نسمح للجناة بالإفلات من العقاب.

وقال بنيفي، لموقع «الطريق»، إن إسرائيل ملزمة من الناحية السياسية والأخلاقية بتغيير موقفها من قضية شيرين أبو عاقلة، وخاصة أن التحقيقات التي تم إجراءها من قبل السلطة الفلسطينية أو الجهات الأمريكية المختصة تؤكد ضلوع إسرائيل في اغتيالها.

وبشأن رفض الاحتلال دخول وفد البرلمان الأوربي للأراضي الفلسطينية للتحقيق في اغتيال شيرين، أكد بنيفي أن إسرائيل التي تمارس سياسة الفصل العنصري غير مرتاحة للبرلمان الأوروبي الذي استنكر عمليات الاستيطان غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وقتل المدنيين المستمر والاعتقال التعسفي للأطفال أيضا.

تحقيق مستقل

وشدد النائب بالبرلمان الأوربي على أن هناك حاجة ماسة لفتح تحقيق مستقل يكون شامل وشفاف في اغتيال شيرين أبو عاقلة، وإسرائيل مدعوة لكشف جميع ملابسات هذه الجريمة، ونقل الحقيقة كاملة للمجتمع الدولي بسرعة، ومن غير تردد.

وذكر بنيفي أن البرلمان الأوربي له كافة الصلاحيات في الدخول إلى البلدان التي تربطه بها علاقات معينة، كما أن الاتحاد الأوربي لديه آليات كافية للضغط على إسرائيل لجعلها تتصرف بطريقة حضارية.

ضغوط دبلوماسية

وتابع عضو البرلمان الأوربي، أن البرلمان والمفوضية الأوربية ستمارس مزيدًا من الضغط الدبلوماسي على إسرائيل، وسيكون لنا لقاءات مستقبلية مع عدد من قيادات الكنيسيت، وسنبحث ملابسات هذه القضية على أن تلتزم إسرائيل بكشف النتائج الحقيقة والنهائية للتحقيق أمام المجتمع الدولي.

وبدوره، أكد جبريل الرجوب، أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، أن الأمور تتطور الآن في ملف اغتيال شيرين أبو عاقلة بشكل إيجابي على المحافل السياسية والحقوقية كافة، وهناك تفاعل واسع، ونحن بدورنا نطالب بتحقيق دولي، مع تأكيد رفض أي تحقيق مشترك مع الاحتلال الإسرائيلي تحت أي ظرف كان.

وكانت السلطة الفلسطينية قد رفضت التحقيق المشترك مع سلطات الاحتلال، مؤكدة ملاحقة مرتكبي الجريمة في المحكمة الجنائية الدولية، كما رفضت تسليم الرصاصة التي اغتالت شيرين أبو عاقلة.

مساءلة الاحتلال

وقال جبريل، لموقع «الطريق»، إن هذا الحدث لن يمر دون مساءلة الاحتلال، ونحن مستعدون للتعاون مع أي دولة أخرى -عدا إسرائيل- في التحقيقات بشأن اغتيال شيرين أبو عاقلة، مشيرا إلى أن النائب العام الفلسطيني حصل على إثباتات مادية وصور ومقاطع فيديو تثبت أن المنطقة لم يكن فيها أي مقاوم يتصدى للاحتلال أثناء الواقعة.

وعن رفض إسرائيل دخول وفد البرلمان الأوربي للأراضي الفلسطينية، جزم أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، بأن سلطات الاحتلال لن تتعاون لا مع المحكمة الجنائية الدولية ولا مع أي أطراف أخرى بما فيها الولايات المتحدة، ولا بد من إجبارها على التعاون وتمكين لجان التحقيق من إجراء تحقيقاتها.

وتابع جبريل أن السلطة الفلسطينية تمتلك كل الأدلة والحقائق التي تؤكد إن إسرائيل مضلعة في اغتيال شيرين أبو عاقلة واستهدافها في جنين بشكل مباشر من خلال إطلاق النار عمداً على الصحفيين، علماً أنهم يرتدون سترات واقية تحدد هويتهم الصحفية.

واغتيلت شيرين أبو عاقلة، يوم 11 مايو، برصاص قناص إسرائيلي أثناء تغطية أحداث اقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين في الضفة الغربية المحتلة.

اقرأ أيضا: 57 نائبا أمريكيا يطالبون بتحقيق فدرالي في اغتيال شيرين أبو عاقلة

موضوعات متعلقة