الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:31 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| لن نسلم الدليل إلى القاتل.. السلطة الفلسطينية ترفض تسليم الرصاصة التي اغتالت شيرين أبو عاقلة لإسرائيل

شيرين أبو عاقلة
شيرين أبو عاقلة

جددت الإدارة الأمريكية دعوتها للسلطة الفلسطينية بالقيام بتحقيق مشترك مع الاحتلال الإسرائيلي بشأن اغتيال شيرين أبو عاقلة تلافيا لمزيد من التصعيد في القضية.

جاء ذلك بعد أقل من 48 ساعة من إعلان وزارة الخارجية الفلسطينية إحالة ملف إغتيال شيرين أبو عاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، وحمّلت إسرائيل المسؤولية الكاملة والمباشرة عن الجريمة.

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي توجه إلى السلطة الفلسطينية بطلب لإجراء تحقيق مشترك يشمل وجود مراقب أمريكي، وتسليمها الرصاصة التي اغتالت شيرين أبو عاقلة لإخضاعها لفحص مقذوفات باليستي، ولكن ذلك وجه برفض قاطع من الجانب الفلسطيني.

استهداف شيرين أبو عاقلة

وأكد عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، أن كل الدلائل والمؤشرات تؤكد أن شيرين أبو عاقلة كانت مستهدفة من قِبل جنود الاحتلال الإسرائيلي، مؤكداً أن المنطقة لم يكن فيها أي اشتباك بين فلسطينيين وقوات الاحتلال.

وبشأن رفض السلطة الفلسطينية إجراء تحقيق مشترك مع سلطة الاحتلال، قال الأحمد لموقع «الطريق»، إن السلطة الفلسطينية ترفض التعاون مع القاتل، ولن ولم تسلم الرصاصة التي قتلت شيرين أبو عاقلة إلى الاحتلال، متسائلا: كيف نسلم الحقائق إلى القاتل؟.

تسليم الوثائق للجنائية الدولية

وأضاف أن السلطة الفلسطينية لن تقبل بإجراء تحقيق مشترك مع إسرائيل بشأن اغتيال شيرين بأي حال من الأحوال، مشددا على أن المحكمة الجنائية الدولية هي التي تمتلك الأدوات القانونية لملاحقة الاحتلال والتحقيق في اغتيال شيرين أبو عاقلة، ونحن سنسلم كل الوثائق والأدلة والحقائق إلى المحكمة حتى تصبح في متناول الجميع.

وشدد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، على أن سلطات الاحتلال لن تتعاون لا مع المحكمة الجنائية الدولية ولا مع أي أطراف أخرى بما فيها الولايات المتحدة التي طلبت إجراء تحقيق فوري، ونأمل أن تجبر المحكمة ومنظمات حقوق الإنسان إسرائيل على التعاون دون أن تمنع لجان التحقيق من إجراء تحقيقاتها.

وتابع الأحمد، أن السلطة الفلسطينية مستعدة للتعاون مع أي دولة أخرى في التحقيقات، ولكن لن ترضخ لأي ضغوط للتعاون مع الاحتلال في التحقيق بشأن اغتيال شيرين، وطلبنا من الولايات المتحدة الأمريكية فتح تحقيق مشترك لكن لم يصلنا أي رد حتى الآن.

واغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلية شيرين أبو عاقلة، برصاصة في الرأس، يوم 11 مايو، أثناء توجهها لتغطية الأوضاع والتطورات في مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة.

اقرأ أيضا: اغتيال شيرين أبو عاقلة أمام الجنائية الدولية

موضوعات متعلقة