الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:32 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فلسطين: حماية الشرطة الإسرائيلية للمتطرفين أثناء «السجود الملحمي» يؤكد تورط حكومة بينيت

أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية إدانتها "الاقتحامات الاستفزازية" من قبل "غلاة المتطرفين اليهود"، واتهمت الحكومة الإسرائيلية بالسعي إلى تغيير الوضع القائم في الأقصى، بعكس ادعاءاتها السياسية، كما اعتبرت عدم وجود أي تحرك دولي لردع إسرائيل بمثابة "تواطؤا مع الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية".

السجود الملحمي

وقالت الوزارة في بيان اليوم الأحد، إن أداء المقتحمين صلوات تلمودية في باحات الأقصى بما في ذلك "السجود الملحمي" خلال تواجد وحماية القوات الإسرائيلية "يكشف مجددا تورط دولة الاحتلال في هذه الاقتحامات والصلوات والسماح بها كتغيير حاسم في الوضع القائم في المسجد الاقصى، وبما يكذب ادعاءات المستوى السياسي الإسرائيلي بشأن حرصه على الوضع القائم وعدم تغييره".

https://twitter.com/AdnanAbuAmer2/status/1530805851178602496

وقالت الوزارة في بيان إنها "تحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الاقتحامات والصلوات التلمودية في باحات الأقصى ونتائجها على ساحة الصراع، وتداعياتها على المنطقة برمتها، خاصة من حيث اعتبارها دعوة إسرائيلية رسمية صريحة إلى الصراع الديني لاخفاء طابع الاحتلال للوجود الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة عامة وفي القدس بشكل خاص".

الوزارة قالت إن "الاقتحامات باطلة وغير شرعية ومفروضة بقوة الاحتلال ولا يمكن أن تصبح جزءا من الوضع القائم في الاقصى".

وقالت الخارجية الفلسطينية إن "غياب تحرك دولي عاجل.. يعتبر تواطؤ مع انتهاكات واعتداءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي".

ودعت فلسطين "المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية الخروج عن صمتهم المريب وتحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية تجاه القدس ومقدساتها، واحترام مواقفهم المعلنة وترجمتها إلى اجراءات عملية وضغوط على دولة الاحتلال لوقف استباحتها للمسجد الأقصى المبارك".

مسيرة الأعلام

اليوم اقتحم النائب الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير المسجد الأقصى، تحت حماية شرطة الاحتلال، في مداهمة تسبق انطلاق مسيرة "الأعلام" الاستفزازية للمستوطنين اليهود المتعصبين في القدس الشرقية.

https://twitter.com/UltraSawt/status/1530837395339354113

ينظم المستوطنون اليهود المتطرفون "مسيرة الأعلام" كل عام في مايو، ذكرى الاحتلال الإسرائيلي للقدس الشرقية عام 1967.

ويخشى أن يؤدي تصريح الحكومة الإسرائيلية لدخول مسيرة العلم إلى مسار القدس الشرقية إلى تصعيد التوترات في جميع أنحاء البلاد.

وافقت الحكومة الإسرائيلية وقوات الأمن على المسار الذي يسمح لـ "مسيرة الأعلام" بالمرور عبر باب العامود الرمزي في البلدة القديمة وعبر الأحياء الفلسطينية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، في تصريح له عقب لقائه مسؤولين من المؤسسات الأمنية أمس السبت، إن "مسيرة الأعلام" لن تغير مسارها في القدس الشرقية.

وفي مسيرة العام الماضي، هتف المستوطنون اليهود "الموت للعرب"، وتدخلت الشرطة الإسرائيلية بالقوة ضد الفلسطينيين في المنطقة، مما أدى إلى إصابة العشرات.

اقرأ المزيد: المتطرف «بن غفير » يقتحم الأقصى بحماية الشرطة قبيل مسيرة الأعلام