الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:51 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف إسرائيلية: اقتحام الأقصى في مسيرة الأعلام هو الأكبر منذ هدم الهيكل

اقتحم المئات من المستوطنين المسجد الأقصى اليوم في ذكرى مرور 55 عاما على احتلال القدس الشرقية عام 1967وما يسميه الإسرائيليين "توحيد المدينة"، وذلك في استفزاز واضح لمشاعر العرب والمسلمين في جميع أنحاء العالم.

كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أنه بلغ عدد المشاركين في مسيرة الأعلام في القدس نحو 25 ألف شخص، مصحوبة بنشر عدد ضخم من القوات في المدينة من أجل السماح بمرور المسيرة، وذلك رغم الرد الفلسطيني بإطلاق الصواريخ من قطاع غزة

كما أوضح موقع "كيبا" الإسرائيلي المتشدد، عن مسيرة الأعلام الإسرائيلية نجحت في اختراق مدينة القدس من باب العامود وعبر المحتفلون بوابة نابلس للبلدة القديمة بالقدس، والتي صاحبها هذا العام اقتحام ما يزيد عن ألف مستوطن للمسجد الأقصى.

بينما رأى موقع "هار هبيت" المتطرف، والذي يعتبر الموقع الرسمي لجماعات اقتحام الهيكل، أن عدد المقتحمين للمسجد الأقصى هو العدد الأكبر منذ احتلال الحرم القدسي في عام 1967، وربما أيضًا منذ تدمير الهيكل على يد القائد الروماني تيطوس.

وفي نفس الصدد قال رئيس الوزراء نفتالي بينيت صباح اليوم في جلسة مجلس الوزراء: "إن التلويح بالعلم الإسرائيلي في العاصمة الإسرائيلية هو أمر طبيعي ، وكنا واضحين بشأن هذا الموضوع منذ اللحظة الأولى"، مشيرًا إلى أن دور الشرطة الإسرائيلية تأمين الاحتفال ضد أي حوادث"، ويأتي ذلك ردا على عاصفة الانتقادات التي وجهت لحكومته حول موضوع رفع علم إسرائيل.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي بني جانتس: "نحن نصر على أن لكل فرد الحق في العيش بأمان، وتحمي دولة إسرائيل بأمانة حقوق السكان المسلمين، وفقًا للقانون والاتفاقيات السياسية مع جيراننا، فضلاً عن الوضع الراهن وحرية العبادة، وفي الوقت نفسه نحتفظ بحق اليهود في السير نحو حائط المبكى والاحتفال بيوم القدس".

كما أطلق وزير الدفاع الإسرائيلي تهديدًا واضحًا لمن يهددون النظام العام خلال المسيرة: "لن نسمح بالاستفزازات ولن نسمح بأي مساس بسيادتنا وأمن مواطنينا وسنرد بقوة على الإرهاب والعنف".

وقاد المسيرة رئيس مدرسة بني عكيفا وشيخ حاخامات الصهيونية الدينية الحاخام حاييم دروكمان شليتا إلى ساحة باريس لقيادة مسيرة رقص العلم قائلاً: "لقد حزنا على القدس قرابة ألفي عام، واليوم نحن سعداء لأننا رجعنا إليها".

بينما قال رئيس لجنة الداخلية، النائب وليد طه مرام وهو من الكتلة العربية المشاركة في الائتلاف الحاكم بإسرائيل، الأسبوع الماضي، إن العرض "استفزاز حقير في الحي الإسلامي بالقدس"، وقال ذلك في حديث إذاعي: "نحن جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني ونرفض ذلك".

جدير بالذكر، أنه أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الاقتحامات الاستفزازية المكثفة التي يقوم بها المتطرفون للمسجد الأقصى المبارك، بما فيها اقتحام حاخامات، وعضو الكنيست المتطرف بن غافير، منذ ساعات صباح اليوم الأحد، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، التي اعتدت ونكلت بالمصلين والمعتكفين وأغلقت المصلى القبلي بالسلاسل الحديدية.

كما أدانت الوزارة في بيان صحفي، إقدام المقتحمين على أداء صلوات تلمودية أثناء سيرهم في باحات الأقصى، بما يكشف مجددا تورط دولة الاحتلال في هذه الاقتحامات والصلوات والسماح بها كتغيير حاسم في الوضع القائم في الأقصى، وبما يكذب ادعاءات المستوى السياسي الإسرائيلي بشأن حرصه على الوضع القائم وعدم تغييره.

كما نظمت شبكات واتحادات منظمات المجتمع المدني الفلسطيني في قطاع غزة، السبت، وقفة منددة بسماح حكومة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين بتسيير ما تعرف بـ"مسيرة الأعلام" في مدينة القدس المحتلة، أمام مقر اليونسكو بمدينة غزة، وضمت كلًا من الاتحاد العام للمراكز الثقافية وشبكة المنظمات الأهلية، وشبكة تمكين المؤسسات، وشبكة الأجسام الممثلة للإعاقة، التحالف المدني للديمقراطية، تجمّع المؤسسات الخيرية، ائتلاف أمان، شبكة المؤسسات النسوية، اتحاد وطن.

إقرأ المزيد: حراك يُربك إسرائيل.. 57 نائبا أمريكيا يطالبون بتحقيق فدرالي في اغتيال شيرين أبو عاقلة

موضوعات متعلقة