الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:37 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين تطالب الولايات المتحدة بوقف المحادثات التجارية مع تايوان

أرشيفية
أرشيفية

اتهمت الحكومة الصينية اليوم الخميس واشنطن بتعريض السلام للخطر بعد أن بدأ مبعوثون أمريكيون محادثات تجارية مع تايوان بهدف تعميق العلاقات مع ديمقراطية الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي التي تطالب بها بكين.

وتغطي المحادثات التي بدأت يوم الأربعاء التجارة والتنظيم ومجالات أخرى تستند إلى "القيم المشتركة" كاقتصادات موجهة نحو السوق، وفقًا لمكتب الممثل التجاري الأمريكي.

وقالت وكالة أسوشيتيد برس إن التقرير لم يذكر الصين لكن المحادثات تضيف إلى الإشارات التي تظهر الدعم الأمريكي لتايوان وسط السلوك الخطير من جانب بكين، والتي تهدد بالغزو.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان، إن الحوارات التجارية "تعطل السلام والاستقرار في مضيق تايوان"، ودعا واشنطن إلى "وقف التفاوض بشأن الاتفاقات مع تايوان التي لها دلالات سيادية وطابع رسمي".

وانقسمت تايوان والصين في عام 1949 بعد حرب أهلية انتهت بانتصار الحزب الشيوعي الحاكم في البر الرئيسي، ولديهم علاقات تجارية واستثمارية بمليارات الدولارات ولكن لا توجد علاقات رسمية، والولايات المتحدة لديها علاقات دبلوماسية فقط مع بكين ولكن علاقات غير رسمية واسعة النطاق مع تايوان، وتلتزم حكومة الولايات المتحدة بموجب القانون الفيدرالي بالتأكد من أن الجزيرة لديها الوسائل للدفاع عن نفسها.

اقرأ أيضا: السعوية تعلن تأشيرة إلكترونية للعمرة مدتها 3 أشهر