الطريق
الخميس 23 مايو 2024 06:39 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الدفاع الصيني: التدخل الأمريكي في تايوان مرفوض

قال وزير الدفاع الصيني فاي فينجى إن الولايات المتحدة تهدف إلى خلق صراع ومواجهة من أجل محاصرة الصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وتحاول إنشاء مجموعة خاصة صغيرة تحت ستار "التعددية".

ألقى الوزير فاي كلمة بعنوان "رؤية الأمن الإقليمي" للصين في منتدى حوار شانغريلا المنعقد في سنغافورة، وانتقد استراتيجية الولايات المتحدة في المحيطين الهندي والهادئ.

في كلمته، وصف وزير الدفاع الصيني الانتقادات الموجهة للصين بأنها "اتهامات وتهديدات تشهيرية"، وقال: "إن استراتيجية الولايات المتحدة في المحيطين الهندي والهادئ، في رأينا، هي"محاولة لاغتصاب إرادة دول المنطقة لاستهداف دولة معينة".

وأشار إلى أنه لا ينبغي لأي دولة أن تفرض إرادتها على الآخرين وتهددهم تحت ستار التعددية، "يجب أن نقول لا لتشكيل التكتلات الإقصائية ولسياسات المواجهة والاحتواء وقطع العلاقات الاقتصادية والإضرار بسلاسل التوريد، ولن يؤدي ذلك إلا إلى الضرر بالمصالح المشتركة لجميع الدول ".

وأشار إلى أن الانقسام بين الشرق والغرب الذي أحدثته الحرب الباردة بعد الحربين العالميتين، ثم الحروب المحلية والإرهاب وعدم الاستقرار الإقليمي في القرن الحادي والعشرين، يتعين على الإنسانية أن تدفع ثمناً باهظاً.

قال فاي:"كل هذا أظهر لنا أن الانقسام والمواجهة لا يؤديان إلى أي مكان، وأن التضامن والتعاون هو الطريق الصحيح. يجب أن نحاول تطوير التعايش السلمي والتعاون المربح للجميع بدلاً من الهيمنة وسياسة القوة. القضايا العالمية تمليها دولة واحدة أو مجموعة صغيرة من البلدان. ​​بمشاركة جميع أصحاب المصلحة".

وأكد فاي أن قيمة الاستراتيجية، وفقًا للصين، تعتمد على توافقها مع الاتجاهات التاريخية والعالمية، ومساهمتها في السلام والاستقرار الإقليميين، والمصلحة المشتركة للجميع.

وتطرق في خطابه أيضًا إلى قضية تايوان، فأكد أن تايوان جزء من الصين وأن التدخل الأجنبي أمر غير مقبول.

وصرح "فاي" بأن إعادة التوحيد السلمي هي أعظم رغبة للشعب الصيني وسوف يبذلون بصدق كل جهد في هذا الاتجاه.

فاي، اتهم سلطات الحزب الديمقراطي التقدمي، الحاكم في الجزيرة المستقلة بحكم الأمر الواقع، بمحاولة تغيير الوضع الراهن الذي تعتمد فيه تايوان والبر الرئيسي على الصين، وقال "إذا حاول شخص ما فصل تايوان عن الصين، فلن نتردد في القتال.. سنقاتل حتى النهاية بأي ثمن. هذا هو خيار الصين الوحيد. "

أشار وزير الدفاع الأمريكي ليود أوستن، في خطابه بنفس المنتدى، إلى أن تهديدات الصين للسلام والاستقرار في مضيق تايوان قد ازدادت، وقال: "تصميمنا على الحفاظ على الوضع الراهن الذي خدم المنطقة بأفضل طريقة لفترة طويلة مستمر.

وأضاف: "نحن نتمسك بمبدأ الصين الواحدة. لا نؤيد استقلال تايوان. نحن ملتزمون تمامًا بمبدأ أن الخلافات بين الأطراف يجب حلها بالوسائل السلمية".

أكد أوستن أن الولايات المتحدة لم تنس التزاماتها بموجب قانون العلاقات مع تايوان، بالإضافة إلى الالتزام بسياسة "صين واحدة"، وقال إنهم سيدعمون تايوان للحصول على قدرة عسكرية كافية للدفاع عن نفسها.

اقرأ المزيد: البنك الدولي: «اقتصاد أوروبا وآسيا الوسطى في خطر بسبب الحرب الأوكرانية»