الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:22 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: «وجبة الإفطار قد تسبب السرطان»

تناول الكثير من البيض فى يوم واحد يمكن أن يرفع خطر الاصابة بالسرطان، حيث تعتبر وجبة الإفطار أهم وجبة على مدار اليوم، ولكن يجب الحذر فى اختيار الأطعمة المناسبة لها.

كيف يساهم البيض في مخاطر الإصابة بالسرطان؟

وفقًا لدراسة نُشرت في عدد مايو من مجلة Frontiers in Nutrition، قام الخبراء بتحليل الدراسات الجماعية السابقة حول استهلاك البيض والنظام الغذائي الكوليسترول واحتمالية خطر الوفاة لأسباب مختلفة مثل أمراض القلب أو السرطان.

بعد إجراء مراجعة منهجية وتحليل تلوي لـ 55 دراسة، خلص الخبراء إلى أن تناول بيضة واحدة إضافية كل يوم يمكن أن يزيد خطر الوفاة بسبب أي أسباب بنسبة 7٪ وخطر الإصابة بالسرطان على وجه الخصوص بنسبة 13%، فإن مخاطر الوفاة لا تتزامن كثيرًا مع أمراض القلب.

حيث أن الأشخاص الذين أكلوا البيض مرتين فقط في الأسبوع أو أقل من نصف بيضة في اليوم في المتوسط ​​ كانوا أكثر أمانًا من خطر الموت المبكر.

هل تؤكد الدراسة على تقييم خيارات الإفطار؟

وفقًا لهذه الدراسة، لا يحتاج المرء إلى إعادة التفكير تمامًا أو تغيير روتين الإفطار لأن السرطان يمكن أن يكون ناتجًا عن العديد من العوامل الدافعة الأخرى مثل التدخين أو تناول الكحول أو نمط الحياة غير المستقر، فلا يمكن لطعام واحد أن يصنع أو يكسر النظام الغذائي أو أسلوب حياة الفرد، لذلك يُنصح بتناول الأطعمة الملونة والنباتية ودمج مستويات كافية من التمرين في الروتين اليومي لتفادي مخاطر الإصابة بالأمراض على المدى الطويل.

لا يحتاج المرء إلى الإمتناع عن البيض لأن له عدد من الفوائد الصحية مثل:

1- يحتوى نظام مناعة صحي.
2- يساعد على فقدان الوزن.
3-التحكم فى ألم الجوع.
4- له مستويات طاقة أفضل.
5-يجعل البشرة والشعر صحيين.
6- يجعل الذاكرة جيدة.
7_ينظم مستويات الكوليسترول.