الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:51 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأول مرة في التاريخ.. اكتشاف بيضة ديناصور

بيضة ديناصور
بيضة ديناصور

اكتشف فريق من الباحثين من جامعة دلهي بـ الهند، بيضة ديناصور من ماديا براديش، التي ربما تكون المرة الأولى في تاريخ الحفريات.

ووفقًا للباحثين، يعد هذا الاكتشاف «نادرًا ومهمًا» حيث لم يتم العثور على بيضة ديناصورات حتى الآن، وقد تم نشر النتائج في العدد الأخير من مجلة Scientific Reports.

تم اكتشاف بيضة الديناصورات، غير الطبيعية من أنواع التيتانوصورات في منطقة باغ بـ دهار في الهند، والتي يمكن أن توفر رؤى مهمة حول ما إذا كان للديناصورات بيولوجيا تكاثرية مماثلة لتلك الموجودة في السلاحف والسحالي، أو التماسيح والطيور، أبناء عمومتهم المباشرين.

اقرأ أيضًا: اكتشاف مذهل.. النحاس أكثر فاعلية في قتل كورونا من الفضة

اشتهر تكوين اللاميتا الطباشيري العلوي في وسط الهند منذ فترة طويلة باكتشاف أحافير الديناصورات «بقايا الهيكل العظمي وبقايا البيض».

وثق الباحثون عددًا كبيرًا من أعشاش تيتانوسوريد سوروبود بالقرب من قرية بادليا بالقرب من مدينة باغ أثناء دراسة هذه الأعشاش، وجد الباحثون «بيضة غير طبيعية».

وجد فريق البحث عش ديناصور سوروبود يتكون من 10 بيضات بما في ذلك البيضة غير الطبيعية التي تحتوي على طبقتين من قشر البيض المستمر والدائرية مفصولة بفجوة واسعة تذكرنا بأمراض البويضة «بيضة واحدة داخل بيضة أخرى» للطيور.

حددت البنية المجهرية للبيضة وكذلك بيضة مجاورة في نفس العش أنها من الديناصورات التيتانوصور ديناصورات سوروبود.

حتى هذا الاكتشاف، لم يتم العثور على بيضة أحفورية غير طبيعية في الديناصورات، ولهذا السبب في الزواحف الأخرى مثل السلاحف، السحالي والتماسيح.

وقال البيان إنه في الماضي كان من المعروف أن للديناصورات وظيفة تكاثرية مماثلة لوظيفة السلاحف والزواحف الأخرى، على عكس الجهاز التناسلي المجزأ للتماسيح والطيور مع مناطق منفصلة من ترسب الأغشية والأصداف.

اقرأ أيضًا: تعرف على أسباب الهالات السوداء عند الأطفال