الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:59 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري: «السونار» عملية تكشف الكثير من مشكلات العيب الخلقي.. فيديو

السونار-صورة أرشيفية
السونار-صورة أرشيفية

قال الدكتور أحمد الشامي، استشاري جراحة أطفال، إن هناك عدة أمور يجب إتباعها خلال فترة الحمل تتمثل في عملية "السونار ثلاثي ورباعي وخماسي" الأبعاد، مضيفًا أن عملية السونار يجب أن تكون بشكل دورية من أجل الإطمئنان على صحتها وصحة جنينها، بجانب متابع الطبيب بشكل مستمر أثناء فترة الحمل.

أقرأ أيضًا: رئيس الوزراء: «نعمل على تعزيز دور الاقتصاد خلال الفترة المقبلة»

ووجة استشاري جراحة أطفال، خلال استضافته في برنامج «بيت دعاء»، المذاع عبر قناة «ten» الفضائية، بضرورة عمل السونار مرتين تحديدًا في الشهر الرابع من من شهور الحمل، فضًلا عن أن عملية السونار سيتوقف عليه حل الكثير من المشكلات كثيرة والتي تتمثل في معرفة هل هناك العيب الخلقي للمولود أم لا.

أقرأ أيضًا: «الزراعة»: زيادة الإنتاج الحيواني والاكتفاء الذاتي يصل لـ60%.. فيديو

وأشار «الشامي» إلى أن الأم عقب الولادة تهتم كثيرًا بموضوع «الطهارة» للذكور، وبالتالي قبل عملية «الطهارة»، يجب فحص الطفل إذا كانت «خصيتيه» معلقة أم لا، موضحًا أن مفهوم الخصية المعلقة يتلخص في وجود كيس أسفل العضو به خصيتين، وعند رؤية شئ غير طبيعي يجب عرض الطفل على اخصائي جراح.

وتابع استشاري جراحة أطفال، أن كشف الطبيب يترطب علية تحديد إذا كان الطفل مصاب أم لا، فإذا قال إن الخصية معلقة هذا معناة أنها غير موجودة في مكانها الطبيعي في الكيس أسفل العضو، لافتًا إلى أن الخصية تتكون في بطن الجنين عند الأسبوع الأربعين أي قبل الولادة بأسبوع أو أسبوعين.

موضوعات متعلقة