الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 04:09 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ علوم فلكية يكشف تفاصيل ظاهرة «قمر الفروالة».. فيديو

قمر الفراولة
قمر الفراولة

أكد الدكتور محمد الغريب، أستاذ بالمعهد القومي للعلوم الفلكية، أن هناك بعض الأشخاص يطلقون اسم "قمر الفراولة" على ظاهر احمرار القمر بشكل كامل، ويأتي ذلك من خلال تزامن حدوثه عند حصاد موسم الفروالة في أمريكا الشمالية، إلى جانب أن هذه الظاهرة ليست بجديدة ولكنها منذ عصور القبائل التي كانت تسكن أمريكا الشمالية.

اقرأ أيضًا: «التنمية الحيوانية»: نطبق استراتيجية حماية الأمن الغذائي تنفيذا للتوجيهات السياسية.. فيديو

وأوضح أستاذ العلوم الفلكية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر قناة تن الفضائية، أن الظاهرة سوف تحدث اليوم، وذلك عندم اكتمال بحوالي 99.7%، فضًلا عن أن توقيت حدوث الظاهرة سيكون الساعة 1.52 دقيقة ظهرًا بتوقيت القاهرة وهو التوقيت المعتاد من يوم 13 إلى 15 من الشهر الحالي، وبالتالي سيكون أول بدر عملاق يزين سماء مصر.

اقرأ أيضًا: متحدث الزراعة: الدولة لا تبخل عن ضخ استثمارات كبرى لتلبية احتياجات المواطن.. فيديو

ولفت الدكتور "الغريب" أن اليوم الموافق 14 يوافق أيضًا زورة ظهور قمر الفراولة، وذلك يتزامن عند لحظة اقتراب القمر بالشمس في اتجاه الأرض، منوهًا إلى أن هذه الظاهرة يجتمع العديد علية لمشاهدة المنظر الجمالي لكوكب القمر، ولمدة 18 ساعة منذ بدء الظاهرة.

وأشار "محمد" إلى أن ضوء الشمس سيعمل على تغطية القمر في مصر، وذلك يعود لتوقيت حدوث الظاهرة، ولكن البلدان الأوروبية ستشاهده لفرق التوقيت بيننا وبينهم، مردفًا أن لا يمكن رؤية القمر الليلة بسبب ارتفاع القمر وانتهاء الظاهرة.

موضوعات متعلقة