الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 12:47 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل زيارة وزير الصحة لمستشفى العامرية.. «عبد الغفار»: على أتم استعداد لمواجهة الأزمات وسد احتياجات المرضى

خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة
خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة
الإسكندرية

تفقد صباح اليوم الثلاثاء الدكتور خالد عبدالغفار، القائم بأعمال وزير الصحة، ويرافقه الدكتورة ميرفت السيد وكيل مديرية الصحة بالإسكندرية، اليوم الثلاثاء أعمال التطوير بمستشفى العامرية العام، داخل المبنى الطبي المتكامل المقام حديثاً، للاطمئنان على العمل في هذا الصرح العظيم.

وشملت جولة الوزير "عبد الغفار" وحدة الكلى الصناعية، وكذلك الاطمئنان على مرضى الغسيل الكلوي، والمرور على جميع أقسام المستشفى من العمليات والإصابات، ومركز الطوارئ، وقسم العناية المركزة والمغاسل والمعامل، والتعقيم المركزي والمطبخ، والقسم الداخلي.

"جولة داخل المبنى الطبي المتكامل بمستشفى العامرية"

وشملت الجولة المبنى الطبي المتكامل المقام حديثاً على مساحة 1200 متر، وأول بنك دم تجميعي بمستشفيات مديرية الشؤون الصحية على مساحة 200 متر، ومعمل تحاليل طبية.

وقال خالد عبد الغفار، إن محافظة الإسكندرية كبيرة وبها ما يقرب من 6 مليون مواطن، وحوالي ١٥٧ مستشفى ما بين قطاع خاص ووزارة الصحة، والمستشفيات الجامعية.

وشدد على إتباع إجراءات مكافحة العدوى أثناء تقديم الخدمات الطبية للمرضى، ووجه جميع العاملين داخل المستشفى على الإهتمام بشكوى المرضى.

"المستشفيات منتشرة في كل مكان بالمحافظة"

وتابع أن مستشفيات وزارة الصحة منتشرة في جميع قطاعات الإسكندرية سواء في شرق أو غرب أو وسط، وفي العامرية والعجمي، وأن هناك ٢٧ مستشفى لخدمة المواطنين، بالإضافة إلى ١١ مستشفى جامعي و١٢٠ مستشفى من القطاع الخاص.

وأضاف أنها منظومة ضخمة جداً تحتوي على ٤٠٠٠ سرير داخلي فقط في مستشفيات وزارة الصحة منتشرين بين الأمانة والتأمين الصحي، والمستشفيات المركزية والعامة.

"مواجهة الأزمات والتطوير"

وتابع: "اليوم لدينا خلال الجولة جهاز CT، والرنين المغناطيسي، وتستقبل المستشفى حوادث بشكل كبير جداً، لذلك نحن نكون على أتم الاستعداد لمواجهة تلك الأزمات وسد احتياجات المرضى، سواء داخل منطقة العامرية أو المحافظات المحيطة والقريبة، لذلك فالتطوير مستمر داخل المنظومة الضخمة لدعم متواصل داخل هذا القطاع العريض".

وتابع "عبد الغفار" في تصريحات صباح اليوم، أنه من المهم هو الاطمئنان على الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين في المحافظة، وكانت زيارة مستشفى العامرية هي جزء من تلك الزيارات، لمتابعة المشاكل وحلها، وكذلك عمل صيانة دورية لأن المشفى قديم جداً من الستينيات، وهناك أماكن تحتاج إلى إعادة النظر وإضافة خدمات، وهو الهدف من الزيارة هو الاطمئنان على احتياجات الإدارة الطبية.

"الوزارة تخدم ١٠٠ مليون مواطن"

وأشار إلى أن الوزراة تخدم 100 مليون مواطن ، والجميع يعرف حجم الأعباء على المنظومة الصحية، وأمل المواطنين في علاج آمن ومتاح للجميع، ومن هنا يكمن التعاون بين جميع قطاعات مقدمي الخدمة الصحية سواء في وزراة الصحة أو المستشفيات الجامعية أو القطاع الخاص والمجتمع المدني، مضيفاً أنه في النهاية المريض يحتاج لخدمات صحية متطورة وتوافر الأجهزة الحديثة.

"التطوير المستمر للأجهزة الطبية"

وأوضح أن تطوير الأجهزة أفاد المنظومة بالكامل خاصة في فترة كورونا، كان بسبب خدمة الشراء الموحد التي وفرت قدر كبير جدا من الإمكانيات ومن قبل فترة الكورونا وبأسعار منافسة، لذلك استطعنا التعامل مع الجائحة بأريحية كبيرة، خاصة أنه كان هناك أزمة عالمية في توريد سلاسل الإمداد الخاصة بالأدوية والمستهلكات والمستلزمات الطبية، لذلك لا يوجد شك أن منظومة الشراء الموحد وهيئة الدواء وسلامة الغذاء هم إضافة كبيرة جداً للمنظومة الصحية في مصر.

"استراتيجيات العمل من خلال الرئيس السيسي"

و أضاف لدينا عدة استراتيجيات نعمل عليها من خلال دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومنها إستراتيجية سريعة جدا وهي القضاء على قوائم الانتظار، والمبادرات الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض سواء السرطانية أو الغير سارية أو الاعتلال الكلوي، وهي خطط سريعة يمكن من خلال التأمين الصحي وقوائم الانتظار أن نعمل لكي نقلل من المعاناة التي يصاب بها أي مريض.

وأضاف أنه في نفس التوقيت منظومة التأمين الصحي تعمل على قدم وساق، وبدأنا في 6 محافظات وسيتم استكمال باقي الجمهورية تباعاً، ولذلك فإن سيادة الرئيس قد أمر بتنفيذ كافة الموارد البشرية والمادية وأن تكون متاحة لخدمة الأهالي في كافة المحافظات.

وتابع أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر قراراً بعدم إيقاف المبادرات الرئاسية، بل على العكس فنحن لدينا 11 مبادرة وسيكون هناك أكثر منهم، وأصبح لدينا تصديق من الرئيس للكشف المبكر عن سرطان الرئة وسرطان البروستاتا والقولون وعنق الرحم، وهذا يعني أننا سنكمل ما بدأناه وسنكمل في مبادرات جديدة.

"تفقد الوزير للعيادات الطبية"

وتابع "عبدالغفار" أن الوزير تفقد قسم العيادات الخارجية والذي يعمل بطاقة 22 عيادة تضم كافة التخصصات الطبية، كما تفقد الوزير وحدة المبتسرين والتي تضم 18 حضانة، و اطلع على التوسعات التي تتم بذلك القسم لزيادة أعداد حضانة بالمبنى الجديد للمستشفى.

"الوزير يشيد بالمستشفى والعمليات الجراحية''

وأكمل "عبدالغفار" إلى أن الوزير أشاد بكفاءة قسم العمليات بالمستشفى والذي أجرى 5 آلاف و 120 عملية تتنوع بين عمليات ذات مهارة وكبرى ومتوسطة وصغرى، وذلك خلال 4 أشهر في الفترة من يناير حتى أبريل الماضي، موضحًا أن المستشفى يضم 6 غرف عمليات ويتوافر به جميع أنواع الجراحات العامة (مناظير الأورام، الأنف والأذن،الرمد، الأوعية الدموية، بالإضافة إلى جراحات المخ والأعصاب، والعمود الفقري، والوجه والفكين، فضلاً عن قسم جراحة العظام والكسور.

ولفت إلى أن الوزير أطلع على سير العمل بقسم الطوارئ والاستقبال، حيث يعد الأول على مستوى المحافظة، مشيرًا إلى أن القسم قدم الخدمات الطبية لـ ٤٦ ألف و ٦٩٦ شخصًا خلال الفترة من يناير إلى أبريل ٢٠٢٢.