الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:27 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أهم 3 اختلالات فى الإلكتروليت وأعراضها

اختلالات الكتروليتات بالجسم
اختلالات الكتروليتات بالجسم

تُعرف المعادن التي تحمل شحنات كهربائية في الجسم بالإلكتروليتات، حيث تلعب هذه دورًا مهمًا في تنظيم وظائف الجسم المهمة، و بعض الإلكتروليتات الشائعة هي المغنيسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم والكلور والكالسيوم.

هل تعلم أن الكالسيوم الزائد في الجسم يمكن أن يؤدي إلى حصوات الكلى ومشاكل في العظام وعدم انتظام ضربات القلب؟ يمكن أن يؤدي انخفاض مستوياته إلى تقلصات العضلات وانخفاض ضغط الدم وضيق التنفس، وهذا مثال على خلل في المحلول الكهربائي، عدم توازن في المحلول داخل الجسم، و عوامل مثل الأدوية والجفاف يمكن أن يؤدي إلى ذلك.

أهم 3 اختلالات في الإلكتروليت وأعراضها

1-الصوديوم: يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الصوديوم في الجسم إلى انخفاض ضغط الدم والغثيان والصداع يمكن أن تسبب مستويات عالية منه في الجسمارتفاع ضغط الدم والقلق.

2-البوتاسيوم: يمكن أن يؤدي انخفاض البوتاسيوم في الجسم إلى عدم انتظام ضربات القلب والدوخة والقيء، و يمكن أن يسبب البوتاسيوم المفرط في الجسم من إعياء وتشنجات في البطن وآلام في العضلات.

اقرأ أيضا: لأول مرة منذ 15 سنة.. رجل يفوز بسباق 35 كم ضد حصان

3-المغنيسيوم: يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات المغنيسيوم إلى ارتفاع ضغط الدم والنوبات والهلوسة، في حين أن المستويات العالية منه يمكن أن تؤدي إلى انخفاض ردود الفعل وضعف النبض والارتباك