الطريق
الخميس 28 مارس 2024 08:23 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقوبات مشددة لمكافحة الغش في امتحانات الثانوية العامة 2022

امتحانات
امتحانات

ينطلق الاثنين المقبل 20 يونيو، ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2022 بشعبتيها الأدبي والعلمي، وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة.

وفي هذا السياق، وضع قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، عقوبات مشددة للغش في الامتحانات، وتصل عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة 2022، للحبس والحرمان من الامتحانات، والغرامة المالية.

اقرأ أيضا | حالات وقف نشاط الجمعيات والمؤسسات الأهلية وتصفية أموالها بالقانون

وفيما يلي نستعرض عقوبات الغش في الامتحانات وفقا للقانون:

1- يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه.

2- يعاقب على الشروع في ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولى بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين.

3- يُحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشا أو شروعا فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرتين السابقتين من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبا في جميع المواد، وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الأجنبية، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقا للنظام المصري دورين متتاليين.

وفي جميع الأحوال، يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.

موضوعات متعلقة