الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:55 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كشف الغموض حول أسطورة «بئر برهوت» في اليمن.. فماذا وجد؟

استكشاف بئر برهوت المزعومة في اليمن
استكشاف بئر برهوت المزعومة في اليمن

فيما يحيط الغموض منذ قرون بـ«بئر برهوت» المزعومة التي يسميها البعض أيضا «قعر جهنم»، تُعد الحفرة الهائلة في محافظة المهرة شرق اليمن مصدر جذب للمغامرين والمستكشفين.

وتقع بئر برهوت المزعومة على بعد 92 كيلومترًا تقريبًا من ولاية المزيونة العمانية، وهي على الطريق الواصل بين مديرية شحن وقرية فوجيت بمحافظة المهرة اليمنية.

استكشاف البئر

وفي ظل ما أثير حول الحفرة الغامضة التي وُصفت بأنها «بئر برهوت» الكثير من الروايات والأساطير على مدار قرون، دفع فريق عُماني لاستكشاف الكهوف إلى خوض مغامرة لم يسبقهم إليها أي شخص من قبل، بالنزول إلى قاع البئر.

ويبلغ عرض الحفرة 30 مترًا في الأعلى ويبقى على هذا العرض حتى عمق 65 مترًا، ثم يتسع فجأة، لتُصبح الحفرة على امتداد 116 مترًا حتى تصل لعمق 112 مترًا.

مسكن الجن

ومن بين الأساطير التي ارتبطت بـ«بئر برهوت»، أنه يُقال عنها بأنها «مسكن للجن وتتضمن حيوانات خرافيه مفترسه»، وهو ما وصفها نبيل سلام، أحد أعضاء الفريق العُماني لاستكشاف الكهوف، في حديثه لموقع «الطريق»، بـ «أنها خرافات لا أساس لها من الصحة».

وتناقل الكثيرون قصصا وروايات تشير إلى أن البئر بها أرواح الكُفار، وبها أشر ماء، وأن الماء فيها أسود، وقيل إنها أبغض بقاع الأرض، وذلك نفاه «سلام»، مؤكدا أن هذه الحفرة بلا شك ليست بئر برهوت، على عكس الأساطير والروايات، حيث أن مياهها عذبة، كما لم نشاهد خلال عملية استكشاف البئر أية حيوانات مفترسه، أو ما هو خارج عن المألوف.

وحول الأسباب التي جعلت الناس يزعمون أنها بئر برهوت، قال «سلام» إن النطاق الجغرافي لحضرموت يتغير مع مرور الزمن، حيث كان في زمن النبوة مختلفًا عن الآن، منوها إلى أن هذه الحفرة، واسمها حفرة «خسفيت فوجيت»، ليست تلك الواردة في الأوصاف النبوية.

يشار إلى أن هناك حديث منسوب للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- ذُكر فيه اسم البئر، بينما أشار آخرون إلى أنها المقصودة بـ «بئر معطلة» المذكورة في القرآن.

ويقول الحديث: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام من الطعم، وشفاء من السقم، وشر ماء على وجه الأرض ماء برهوت بقية حضرموت كرجل الجراد من الهوام، يصبح يتدفق، ويمسي لا بلال بها».

ماذا وجد في البئر؟

أما بالنسبة لما وجده فريق الاستكشاف داخل الحفرة، أوضح عضو الفريق العُماني لاستكشاف الكهوف، أنها تضم تكوينات كلسية، والتي تُعرف بـ«لآلئ الكهوف»، وذلك نسبًة لشكلها الخارجي الذي يشبه اللؤلؤ، كما وتعيش فيها مجموعة مختلفة من الكائنات الحية كطيور الحمام، والجوارح، وكذلك الأفاعي، والضفادع، والعديد من الحشرات مثل الخنافس.

وتابع «سلام» إلى أن الحفرة تتضمن 4 شلالات، وتتسرب المياه في فتحة صغيرة بعمق 4 أمتار، وبعدها تضيق بحيث لا يمكن الولوج إليها، كما تحتوي مجموعة متنوعة من الترسبات الكهفية، ويصل طول بعض الصواعد والهوابط في الحفرة إلى أكثر من 9 أمتار.

أما عن التحديات التي واجهت الفريق خلال عملية الاستكشاف، أكد سلام أنه لم تكن هناك تحديات تذكر سوى أن حواف الحفرة كانت حادة، وكان لا بد للفريق من إعداد الحبال بحيث لا تحتك بتلك الحواف، مشيرا إلى أن المكان يُعد من الأماكن السياحية الجميلة المليئة بالمغامرة.

وزاد عضو الفريق العُماني لاستكشاف الكهوف، أن هذه الحفرة تُعد من أنواع حفر الإذابة، حيث أن الطبقة العلوية للحفرة تتميز بتكوين الحبشية، وهو تكوين يعود إلى العصور الحديثة مُكون من حجر جيري وقاعدتة حجر طيني جيري.

اقرأ أيضا: ما سر الحفرة الغامضة في اليمن التي وردت بحديث نبوي؟

موضوعات متعلقة