الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:07 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد أسامة.. مسيرة صحفية إنسانية في رحلة إنقاذ «رقية»

الصحفي محمد أسامة
الصحفي محمد أسامة

الجندي المجهول.. عبارة نسمعها كثيرا، قد تمر على البعض مرور الكرام، لكن تظل عالقة في أذهان الآخرين لطالما كانت مرتبطة بحدث أو حكاية ترتبط بعاطفة الجميع، لعل منها قصة الطفلة رقية التي انتشرت عبر منصات السوشيال ميديا، وصارت حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إذ بذل الجميع قصارى جهدهم من جمع التبرعات، رغبًة في الوصول إلى ثمن حقنة "زولجينزما" للطفلة.

محمد أسامة، الصحفي بجريدة الوطن، هو أول من نشر عن قصة الطفلة رقية، إذ نشرت في عددها الورقي بتاريخ 25 مايو، معاناة الصغيرة مع مرض ضمور العضلات، وكان ذلك قبل خروج والدة الطفلة "رقية" بمقطع فيديو وهي تستغيث بمساعدة ابنتها والذي عرف باسم "الحقوني.. الحقوني".

وبعد نشر الخبر في الجريدة، قامت وزارة التضامن الاجتماعي على الفور بفتح حسابات للتبرع، وتصدرت هاشتجات"انقذوا- رقية" منصات السوشيال ميديا، ومن هنا بدأ تجميع التبرعات، كما استطاع الصحفي التواصل مع الفنانة وفاء عامر، التي تبنت الحملة على مدار يومين، وجرى الوصول للمبلغ المطلوب، وتوجهت الأسرة والجميع بالشكر لهذا الصحفي المهني.

"رقية" طفلة تعاني من ضمور العضلات الشوكي، وتحتاج إلى حقنة "زولجانزما" التي تبلغ تكلفتها 40 مليون جنيه.

ونشرت والدة الطفلة مقطع فيديو لها تناشد به المواطنين للتبرع بالبنوك لعلاج أسرتها، ونجحت الأسرة في جمع عديد من التبرعات من أجل حقنة ضمور العضلات، ليتبقى فقط 8 أيام لإنقاذ حياتها.

يذكر أن ضمور العضلات الشوكي هو مجموعة من الأمراض التي تجعل العضلات أضعف وأقل مرونة بمرور الوقت، وهو ناتج عن مشكلة في الجينات التي تتحكم في الطريقة التي يحافظ بها الجسم على صحة العضلات.