الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 04:51 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزراء وفنان,ن في حفل توقيع ”وصايا وحيد حامد” لشريف عارف

احتضنت مكتبة مصر العامة، منذ قليل، حفل توقيع كتاب "وصايا وحيد حامد" للكاتب شريف عارف بحضور محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق وعدد من الفنانين والإعلاميين والكتاب.

وقال الكاتب شريف عارف، إن هذا الكتاب تأخر توقيعه لمدة ستة شهور، حيث كان من المقرر صدوره مع كتاب الكاتب الراحل ياسر رزق "سنوات الخماسين"، ففى الوقت الذى كان يقرأ فيه سنوات الخماسين كان الكاتب الراحل ياسر رزق يقرأ بروفات "وصايا وحيد حامد".

وقال إنه كان يلتقى وحيد حامد كثيرا نظرا للصداقة التى جمعتهما على مدار سنوات، مضيفا أن الراحل كان من أقرب أصدقائه إلى قلبه كما كان الكاتب الراحل ياسر رزق.

وتابع قائلا إن الكاتب والسيناريست الراحل وحيد حامد سأله ذات مرة عن علاقة السادات بالإخوان، مضيفا أنه أخبره بعلاقة السادات بالإخوان وأن الجماعة كانت ترسل له راتبا شهريا قدره عشرة جنيهات أيام اعتقاله فى الأربعينيات، ما أثار اندهاش وحيد حامد فطلب منه دراسة عن علاقة السادات بالجماعة.
وقال وزير الخارجية الأسبق محمد العرابى، إنه كان سفير مصر فى ألمانيا عام 2005، حيث حضر ظهور فيلم "عمارة يعقوبيان" الذى كتب السيناريو له وحيد حامد بمهرجان برلين، مضيفا أنه لم يلتفت إلى ما واجهه من انتقادات حول تواجد الفيلم الذى يجسد بعض السلبيات.

وأوضح أن لقاءه وحيد حامد فى برلين كان لقاء طيبا جدا تلاه إشادة من الكاتب والسيناريست الراحل، مضيفا أن كتاب شريف عارف "وصايا وحيد حامد" جاء فى وقت مناسب لإتاحته معلومات غاية فى الأهمية ولنشره الوعى.
وروت الكاتبة الصحفية حنان أبو الضياء جانبا من ذكرياتها مع الكاتب والسيناريست الراحل وحيد حامد، حيث قالت إنه كان يشعر باقتراب رحيله قبل شهور من الوفاة، لافتة إلى أنها كانت تتابعه باستمرار منذ أخبرها بإحساسه بدنو أجله.
وقال الفنان محمد فهيم إنه درس شخصية سيد قطب قبل أدائها بمسلسل الجماعة الذى ألفه وحيد حامد، لافتا إلى أن الكاتب والسيناريست الراحل أخبره أن المسلسل يخبر الناس الحقيقة وبالتالى فلا داعى للقلق من تجسيد الشخصية.

وأضاف إنه درس شخصية سيد قطب من كافة الجوانب النفسية، مضيفا أنه من كثرة دراسته للشخصية جاءه خاطر معين حول الشخصية فأرسله للمخرج شريف البندارى الذى أرسله بدوره الراحل وحيد حامد، فاستجاب السيناريست الراحل على الفور، وأضاف مشهدين للمسلسل، معتبرا ذلك دليلا على طبيعة شخصية وحيد حامد المحبة للفن والقابلة لتنوع الآراء حتى فيما يكتب.

اقرأ أيضًا: بحضور وزيرة الثقافة.. تكريم المخرج «سعيد حامد» في الإسكندرية السينمائي