الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:00 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصر السينما يحتفي بالذكرى الأولى للكاتب وحيد حامد «صور»

استضافت الهيئة العامة لقصور الثقافة، المخرج مروان وحيد حامد بقصر السينما برئاسة الفنان تامر عبدالمنعم، وذلك للاحتفاء بالذكرى السنوية الأولى لرحيل فيلسوف السينما المصرية الكاتب الكبير وحيد حامد.

وأدار الندوة الناقد طارق الشناوي، للحديث عن رحلة إبداع وحيد حامد ومشواره الروائي الذى أثرى السينما المصرية بالعديد من المؤلفات التي ناقشت العديد من قضايا المجتمع وجسد معاناته.

تحدث طارق الشناوي عن رحلة وحيد حامد ورحلته الإبداعية ومساعدة الإذاعي مصطفى أبو حطب للكاتب على تفتح ذهنه، والمرادفات الأدبية والتتابع الدرامي.

وأضاف، الشناوي، أن فيلسوف السينما المصرية الكاتب الرحل وحيد حامد يعد قيمة أدبية كبيرة وقامة كبيرة يحتذى بها، فدوما ما يكون الكاتب مبدع ولكن من الندرة أن يكون كاشفاً ومتنبئ بالأحداث.

وفى كلمته أعرب المخرج مروان حامد عن سعادته للاحتفاء بالذكرى الأولى لوالده بقاعة تحمل اسمه داخل منارة ثقافية للفن السابع كقصر السينما، كما تحدث عن مؤلفات والده وإبداعاته والصعوبات التي واجهت أعماله والمعارك التي خاضها من أجل القضايا التي تطرحها أفلامه.

وأشار الدكتور أشرف محمد استاذ السيناريو بمعهد السينما، إلى أن أهم ما يميز مؤلفات وحيد حامد هي صدق الأطروحة التي يقدمها فيلسوف مؤمنا بما كتبه ومقاتل من أجل إبداعاته.

أعقب الندوة عرض لفيلم عمارة يعقوبيان قصة علاء الأسوانى، سيناريو وحوار وحيد حامد، اخراج مروان حامد، وبطولة سمية الخشاب، نور الشريف، عادل إمام، إسعاد يونس، هند صبري، خالد الصاوى، وباسم سمرة.

اقرأ أيضًا:

موضوعات متعلقة