الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:14 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

بذكرى «رحيل عذراء السينما المصرية».. ما لا تعرفه عن أمينة رزق وسر عدم زواجها

الفنانة الراحلة أمينة رزق
الفنانة الراحلة أمينة رزق

يحل اليوم 24 أغسطس، ذكرى وفاة الفنانة القديرة أمينة رزق، حيث رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم في عام 2003.

عاشت الراحلة أمينة رزق، حياتها دون زواج، حتى لقبت داخل الوسط الفني بـ "عذراء السينما"، حيث قررت أن تعطي الفن كل أولوياتها، وقدمت 80 سنة من عمرها في الإبداع والتألق بأعمالها، على الرغم من عدم زواجها فإنها تعتبر أشهر ممثلة أدت دور الأم والزوجة في تاريخ السينما المصرية.

نشأت الفنانة أمينة رزق

ولدت الفنانة أمينة محمد رزق، في 15 أبريل عام 1910، بمدينة طنطا في محافظة الغربية، وانتقلت بعد ذلك هي و والدتها للعيش في القاهرة مع خالتها الفنانة أمينة محمد، عقب وفاة والدها.

اقرأ أيضًا: هاني شاكر ونادية مصطفى على مسرح المحكي يوم الجمعة المقبل

بداية الفنانة أمينة رزق في عالم الفن

تعد الراحلة أمينة رزق صاحبة أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية، حيث تجاوزت سنوات عملها السينمائي والتلفزيوني الـ 80 عامًا، وظهرت أمينة لأول مرة على خشبة مسرح "رمسيس" في عام 1924 مع الفنان يوسف وهبي في مسرحية "راسبوتين"، وقدمت بعد ذلك العديد من الأعمال في الإذاعة والمسرح بجانب أعمالها في مسلسلات التليفزيون التاريخية والاجتماعية.

قدمت الفنانة أمينة رزق، مع فرقة الفنان الراحل يوسف وهبي العديد من مسرحيات الفرقة، وشاركت في دور البطولة أمامه، ومن أبرز هذه المسرحيات: مسرحية "السنيورة، ومسرحية إنها حقا عائلة محترمة، ويا طالع الشجرة".

أبرز أعمال أمينة رزق السينمائية

شهدت الفنانة الراحلة أمينة رزق، بدايات انطلاق السينما المصرية، حيث شاركت بأحد الأدوار الهامة في ثاني الأفلام المصرية، وهو فيلم "قبلة في الصحراء"، والذي عرض في عام 1924، وتوالت أعمالها، حيث شاركت فيما يقرب من 150 فيلما اختير بعض منها مثل فيلم "دعاء الكروان"، من بين أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

ومن أشهر الأفلام التي شاركت فيها أمينة رزق: أفلامها: " فيلم بائعة الخبز، وأريد حلا، وبداية ونهاية، وفيلم التلميذة، وشفيقة القبطية، وفيلم شاويش نص الليل، وناصر 56، وأيضا فيلم استاكوزا، والكيت كات، وصراع الأحفاد، والمولد، وفيلم التوت والنبوت، وفيلم الإنس والجن، والعار، والعاشقة".

أشهر الأعمال التليفزيونية التي شاركت فيها أمينة رزق

قدمت أمينة رزق، ما يقرب من 96 مسلسلا تليفزيونيا، ومن أبرزهم: "السيرة الهلالية، ومسلسل الإمام البخاري، وهاربات من الماضي، ومحمد رسول الله، وقال البحر، ومسلسل ليلة القبض على فاطمة، وعصفور النار، وهارون الرشيد، وفارس الرومانسية، ومسلسل أوراق مصرية، وأحلام مؤجلة، وضد التيار، وخالتي صفية ومسلسل الدير".

سبب عدم زواج أمينة رزق

كشف الفنانة الراحلة أمينة رزق، حوار سابق لها عن السبب الحقيقي لعدم زواجها وأعربت قائلة: "سئلت كثيرا عن سبب عدم زواجي، ولماذا لم أتزوج رغم كثرة الخطاب ورغم الشهرة الواسعة التي حققتها، وسأكشف عن أهم سببين، وهما: السبب الأول حبي الشديد للفن، وكذلك حبي لأمي في المقام الأول، وكيف أحضر شخصا يشاركها في حبي، وأنا أخشى أن يمسها بكلمة، ولا تعلو مرتبة أحد من يكون على مرتبة أمي عندي".

وتابعت أمينة رزق: "تخطبت كتير لكن كنت بنهي الموضوع بسرعة، وأهلي ضغطوا عليا وانكتب كتابي مرة ولكن في النهاية مقدرتش أتجوز ومكملتش الجوازة".

وتم تعيين الفنانة أمينة رزق، عضوا بمجلس الشورى المصري، في مايو1991، وقد حصلت على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

وتوفيت الفنانة القديرة أمينة رزق في 24 أغسطس 2003، أثر أصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية، بعد صراع استمر شهرين مع المرض.