الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:42 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد بدرخان.. تزوج أسمهان 55 يوما ورحل في ليلة عرض فيلم «نادية»

أحمد بدرخان
أحمد بدرخان

تحل اليوم ذكرى رحيل المخرج الكبير أحمد بدرخان، الذي يعد واحدا من مؤسسي صناعة السينما في مصر، إذ قدم أكثر من أربعين فيلمًا ما بين إخراج وتأليف وإنتاج.

معلومات عن أحمد بدرخان

ولد أحمد بدرخان في 18 أكتوبر عام 1909 بالقاهرة، وحصل على شهادتي الابتدائية والثانوية من مدرسة الفرير، التحق بالجامعة الأمريكية، وشارك في نشاط فريق التمثيل بالجامعة، ثم انتقل إلى كلية الحقوق إرضاءً لوالده.

وبعد أن ذهب إلى بعثة في باريس، حصل على دبلوم في فن الإخراج، وعُيّن أحمد بدرخان مخرجا سينمائيا باستوديو مصر بمرتب قدره 20 جنيها شهريا.

اختارت كوكب الشرق أم كلثوم، علي بدرخان لإخراج ثاني أفلامها وهو "نشيد الأمل"، وذلك بعد أن تعرفت عليه في فيلم "وداد" عام 1937، وأنتج الفيلم شركة أفلام الشرق، في أولى مشاريعها الإنتاجية وكان هذا الاختيار بمثابة رد الاعتبار له فقد قام بإخراج جميع أفلام أم كلثوم، ما عدا فيلم "سلامة" الذي أخرجه منتجه توجو مزراحي.

أنتج أحمد بدرخان، فيلم عن الزعيم الوطني مصطفى كامل، قبل ثورة 1952، الأمر الذي تصدت له فيه الرقابة المصرية واضطر لإنتاج الفيلم بنفسه وسط تعنت الرقيب الذي رفض التصريح بفيلمه أيضًا، ولم يعرض الفيلم إلا بعد قيام الثورة.

تزوج أحمد بدرخان من النجمة أسمهان، بعد أن أخرج أول أفلام فريد الأطرش وأسمهان وهو فيلم "انتصار الشباب" في عام 1941، واستمر زواجهما لمدة 55 يومًا فقط.

وكون "بدرخان" شركة إنتاج في عام 1948، مع أمينة رزق وعبد الحليم نصر وحلمي رفلة، كما أنه تميز في تقديم الأفلام الغنائية والموسيقية، وقدم أكثر من أربعين فيلمًا ما بين إخراج وتأليف وإنتاج خلال مشواره الفني.

كما أنه حصل على جائزة الدولة التقديرية في عام 1954، ووسام الفنون عام 1962.

تزوج أحمد بدرخان عدة مرات، أولها كان من خارج الوسط الفني وله ابنتين منها، ثم تزوج من أسمهان، ثم الممثلة روحية خالد، وأخيرا تزوج من سلوى علام وأنجب منها "رقية" وعلي الذي أصبح مخرجا أيضا.

رحل أحمد بدرخان يوم 23 أغسطس عام 1969، قبل أن يشاهد آخر أفلامه "نادية"، حيث أنه رحل في ليلة عرضه.

اقرأ أيضًا: هل تزوجت ريم مصطفى في السر؟ إليك التفاصيل.. خاص