الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:04 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاة «دنجوان السينما».. كل ما لا تعرفه عن كمال الشناوي وسر خلافه مع أنور وجدي

الفنان الراحل كمال الشناوي
الفنان الراحل كمال الشناوي

يحل اليوم الإثنين الموافق 22 أغسطس، ذكرى وفاة "دنجوان السينما المصرية "الفنان القدير الراحل كمال الشناوي، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم في عام 2022، حيث أثرى الفن المصري والعربي بالعديد من أهم أعماله، والتي ظلت محفورة في أذهان جمهوره حتى يومنا هذا.

نشأت الراحل كمال الشناوي

ولد الفنان كمال الشناوي، في عام 1918 في مدينة ملكال في دولة السودان، حيث كان يشكل مع مصر حين ذاك المملكة المصرية، ثم انتقل إلى العيش بمصر مع والده واستقر بهما المقام في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، وتخرج من كلية التربية الفنية، كما التحق بمعهد الموسيقى العربية، وبعد ذلك عمل مدرساً للتربية الفنية لمدة عامين.

اقرأ أيضًا.. أحمد نبيل بعد اعتزاله التمثيل: «ليس لدي أي نية للعودة مرة أخرى وأتفرغ لهذا العمل» خاص

بداية مشواره الفني

ظهرت موهبة الفنان الراحل كمال الشناوي، في التمثيل منذ طفولته، حيث قدم أول أدواره وهو لا يزال طالبا بالمرحلة الابتدائية، من خلال مشاركته في فرقه المنصورة المسرحية، وقدم دور البطولة في إحدى المسرحيات الجامعية بعدما اختاره الفنان زكي طليمات وشجعه علي الاستمرار في مجال التمثيل .

وفي عام 1947، قدم كمال الشناوي أول أفلامه، فيلم "غني حرب" من إخراج نيازي مصطفى، و بعد ذلك قدم فيلمين، وهما فيلم "حمامة السلام، وفيلم عدالة السماء".

أهم أعمال الفنان كمال الشناوي الفنية

قدم الراحل كمال الشناوي، ما يقرب من 300 فيلم سينمائي طوال مشواره الفني، حيث اشتهر بأدوار الفتى الوسيم الذي يحوذ على إعجاب الفتيات فأطلق عليه بالوسط الفني لقب "دونجوان" نظرا لوسامته على الشاشة، و من أبرز أعماله: "فيلم الأستاذة فاطمة، وفيلم غرام المليونير، وفيلم ليلة الحنة، وفيلم الرجل الذي فقد ظله، وطريق الدموع، وفيلم اللص والكلاب، وشمس لا تغيب، المرأة المجهولة، والحموات الفاتنات، وفيلم الإرهاب والكباب، الكرنك".

ومن أهم أعماله التلفزيونية: "زينب والعرش، هند والدكتور نعمان، أولاد حضرة الناظر، لدواعي أمنية، ومسلسل العائلة والناس".

سبب خلاف كمال الشناوي والفنان أنور وجدي

كشف الفنان كمال الشناوى، فى لقاء نادر له عن خلافه مع الفنان الراحل أنور وجدى، قائلا: "كان وقتها هو فتى الشاشة الأول قبل ظهوري وكنت شايف أنه كبر على لعب أدوار الشباب وكان بكرش، ووقتها الناس فهمتني أني هاكون منافس لأنور وجدي، وفي مرة سمعته بيتكلم مع المخرج حلمي رفلة عني ووصفني بأني واد من الشارع ومن وقتها جاتلي عقدة من أنور وجدي، وبعد ذلك تمر الأيام واتقابلنا صدفة فى استوديو مصر وعاتبني وأخدنا بعض بالحضن وانتهى الخلاف.

أبرز الجوائز التي حصل عليها كمال الشناوي

حصل الفنان كمال الشناوي، على العديد من الجوائز، ومنها جائزة شرف من مهرجان "المركز الكاثوليكي"، وجائزة الامتياز في التمثيل من مهرجان "جمعية الفيلم" عام 1992، وحصل على المركز الثالث في استفتاء أحسن مائة فيلم مصري الذي أجراه مهرجان "القاهرة السينمائي" في عام 1996، بمناسبة مئوية السينما المصرية.

وفاة الفنان كمال الشناوي

رحل عن عالمنا الفنان كمال الشناوي في يوم 22 أغسطس لعام 2011، عن عمر يناهز 89 عاماً بعد أن قضى أعوامه الأخيرة مع معاناته مع المرض.

اقرأ أيضًا: عبدالباسط حمودة يستعد لإحياء أحدث حفلاته بساقية الصاوي في هذا الموعد