الطريق
الخميس 28 مارس 2024 02:39 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوتين: يجب اتخاذ تدابير حتى لا يصبح الوضع الغذائي مأساويا

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى اتخاذ إجراءات تمنع وقوع أزمة غذائية عالمية.

قال بوتين، في الجزء المفتوح من الاجتماع مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو في موسكو، إن العلاقات بين روسيا وإندونيسيا قد تحسنت وأضاف "في العام الماضي، نما حجم التجارة الثنائية بنسبة 42 في المائة وهذا العام ينمو التبادل التجاري بشكل أسرع".

وفي إشارة إلى أزمة الغذاء العالمية، قال بوتين إن "الولايات المتحدة تشتري المنتجات الغذائية بالأموال التي تطبعها، وبالتالي ارتفعت أسعار هذه المنتجات".

وأشار بوتين إلى أن هذا يفاقم أوضاع البلدان النامية، وقال "يجب اتخاذ إجراءات حتى لا يصبح الوضع الغذائي مأساويا".

وذكر بوتين أن روسيا لم تمنع تصدير الحبوب من أوكرانيا، وقال إن "الحكومة الأوكرانية وضعت ألغامًا عند مداخل الموانئ، ولا أحد يمنعها من إزالة هذه الألغام واستخراج الحبوب من هناك. نحن نضمن أن يكون الأمن مستقرًا".

بالإضافة إلى ذلك، صرح بوتين أنه يمكن تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر موانئ في رومانيا وبولندا وبيلاروسيا وبحر آزوف، وأن موسكو على اتصال بممثلي الأمم المتحدة بشأن هذه المسألة.

وقال بوتين، مشيرا إلى أن العالم ينتج 800 مليون طن من الحبوب، "قدمت روسيا 40 مليون طن للأسواق الخارجية العام الماضي، وهي مستعدة هذا العام لتوريد 50 مليون طن من الحبوب".

كما صرح الرئيس الإندونيسي ويدودو أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا أثرت سلبًا على شحن المنتجات الغذائية في العالم، وقال: "من المستحيل استئناف شحنات المواد الغذائية في العالم دون شحن المنتجات الغذائية من روسيا والحبوب من أوكرانيا".

وأضاف ويدودو أنه طلب من قادة دول مجموعة السبع عدم فرض عقوبات على المنتجات الغذائية والأسمدة.