الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 05:18 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمم المتحدة تدعو لفتح الموانئ الأوكرانية بشكل عاجل لمواجهة أزمة الجوع

دعا برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، إلى فتح الموانئ في منطقة أوديسا بشكل فوري، حتى يمكن نقل السلع الغذائية المنتجة في أوكرانيا بحرية إلى بقية العالم.

برنامج الأغذية العالمي حذر في بيان من خروج أزمة الجوع العالمية عن السيطرة.

قال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيسلي، "في الوقت الحالي، صوامع الحبوب في أوكرانيا ممتلئة، وفي الوقت نفسه، هناك 44 مليون شخص حول العالم يتضورون جوعا، يجب علينا فتح هذه الموانئ حتى يتمكن الغذاء من مغادرة أوكرانيا".

أضاف، "مئات الملايين من الناس يعتمدون على هذه الموارد، الوقت ينفد وستكون تكلفة التقاعس عن العمل أعلى مما يتوقعه أي شخص".

تصدر أوكرانيا سنويا الملايين من أطنان القمح والذرة بشكل أساسي إلى عشرات البلدان.

بيان برنامج الأغذية العالمي، أشار إلى أن الموانئ تحت الإغلاق بسبب الحرب، وبالتالي فإن ملايين الأطنان من الحبوب تنتظر في المستودعات في أوديسا وفي موانئ أوكرانيا الأخرى في البحر الأسود.

وكانت أوكرانيا أعلنت أن روسيا سيطرت على أربعة موانئ، هي برديانسك وسكادوفسك وماريوبول المطلة على بحر أزوف، وميناء خيرسون المطل على البحر الأسود.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال إن بلاده ربما تفقد عشرات الملايين من الأطنان من الحبوب بسبب سيطرة الجيش الروسي على الملاحة بالبحر الأسود، وحذر من أزمة غذاء تؤثر على أوروبا وآسيا وإفريقيا.

وأشار البيان إلى أنه ما لم يتم إعادة فتح الموانئ الأوكرانية، فلن يكون لدى المزارعين الأوكرانيين مكان لتخزين منتجاتهم في موسم الحصاد في يوليو وأغسطس، وقال البيان إن الحبوب التي تنتظر في الصوامع أثناء مكافحة أزمة الجوع العالمية ستضيع.

وأشار برنامج الأغذية العالمي إلى أن 276 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من الجوع الحاد، وأكد أنه من المتوقع أن يرتفع هذا العدد بمقدار 47 مليونًا إذا استمر الصراع في أوكرانيا.

وأشار برنامج الأغذية العالمي إلى أن المواد الغذائية التي كانت تنتجها أوكرانيا قبل الحرب كانت كافية لإطعام 400 مليون شخص، وتم تصديرها عبر موانئ البحر الأسود.

من جهة أخرى، أفيد أنه بعد شهر الأزمة، ارتفعت أسعار تصدير القمح والذرة بنسبة 22٪ و 20٪.

اقرأ المزيد: أمريكا وكندا يتعهدان بتقديم مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا