الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:58 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد آدم المُرشح للقائمة القصيرة بجائزة غسان كنفاني: «طموحي الكتابة للسينما»

محمد آدم
محمد آدم

أبدى الكاتب محمد آدم سعادته الشديدة، بعد وصوله روايته للقائمة القصيرة بجائزة غسان كنفاني للرواية العربي، مؤكدا أنه يطمح للكتابة للسينما والتليفزيون.

وقال محمد آدم في تصريحات خاصة لـ «الطريق»: «بعد وصول روايتي للقائمة القصيرة بجائز غسان كنفاني، ما كنتش مصدق.. شرف كبير إن اسمي يقترن باسم العظيم غسان كنفاني».

وتحدث آدم عن روايته الفائزة: تدور أحداث الرواية في القرن العاشر الهجري (السادس عشر الميلادي)، تُسلّط الضوء على مصر العثمانية في عهد السُّلطان «سُليمان القانوني»، وتصوّر الحياة الاجتماعية والسياسية وقتئذ، ومعاناة الحروب حتى على الطرف المنتصر فيها.

وتابع محمد آدم: الشخصية المحورية «كمانگير سُليمان»؛ ترك بلاده وهو في العقد الثاني، يسعى لتحقيق حلمه في أن يكون رحّالة يجوب العالم للتعلُّم، بعد تعرّضه لصدمة في بلاده يقرر الارتحال وفي نفسه غرض لن يحيد عنه، وفي رحلته، يتعرّف على أناس جدد، ويتعلّم لغات جديدة، وعادات وتقاليد أخرى، ويرى بلادًا جديدة.

ويتابع محمد آدم يدوّن «كمانگير سُليمان» في دفتره كل شيء يلتقيه ويرافقه في رحلته صديقه «جابر» العملاق النوبيّ. عبر من جبال زاغروس إلى كركوك، عاش في أحراش الغابات البعيدة، أكل الجراد وأوراق الشجر، وكاد يشرب بوله من شدة الظمأ، وهناك في قلب أوروبا، اغتسل في نهر الدانوب لقد جاب الإمبراطورية العثمانية، من حدود الصفويين شرقًا إلى أبواب ڤيينا غربًا، وبما انه إنسان طبيعي كغيره، لم تخلُ رحلته من الحب والحرب والألم.. وبينما خذله الكثيرون، لم يخذله سهمٌ قط.

وعن مشواره في الكتابة يقول محمد آدم: قبل أن أتجه للكتابة كنت أمارس التمثيل المسرحي، وكنت أحب المشاركة في الأعمال العالمية المترجمة باللغة العربية الفصحى لمسرحيات شكسبير، ثم أحببتُ الكتابة، وطموحي أن أكتب للسينما والتلفزيون.

محمد آدم في سطور

يذكر أن «محمد آدم»: كاتـب مصـري وسيناريست وباحـث في مرحلة الدكتوراه، من مـواليـد محافظة الشرقية 1984، حاصل على درجة الماجستيـر بتقدير ممتـاز في الدراسات الآسيوية - قسم دراسات وبحوث العلوم الاجتماعية - دراسات وبحوث المجتمع والإنسان. قدم العديد من العروض المسرحية والغنائية بالثقافة الجماهيرية، وحاز على العديد من الجوائز المسرحية والغنائية، سكرتير نادي أدب كفر صقر في دورته الحالية، وأحد الأعضاء المؤسسين.

صدر لمحمد آدم رواية "الطريق إلى السيدة العجوز" في (2016)، ورواية «رأس الكركدن» في (2019)، وتعتبر رواية «قلبٌ على ضفاف الدانوب» روايته الثالثة.

وأعلن الدكتور عاطف أبو سيف وزير الثقافة الفلسطينية، اليوم، نتائج القائمة القصيرة لجائزة غسان كنفاني للرواية العربية، بمناسبة مرور 50 عامًا على استشهاد الأديب «غسان كنفاني».

وفاز في القائمة القصيرة الروايات الآتية: قماش أسود للروائي المغيرة الهويدي من سوريا، راكين للروائية نهال عقيل من الأردن، أحجية إدمون عمران للروائي محمد سعيد أحجيوج من المغرب، قلب على ضفاف الدانوب للروائي محمد آدم من مصر، وسيتم إعلان نتيجة الرواية الفائزة بالمرتبة الأولى، في مهرجان إحياء الذكرى الخمسين لاستشهاد الأديب غسان كنفاني في 17 من الشهر المقبل في فلسطين.

اقرأ أيضًا: الفائزة بالمبدع الصغير: حلمي أكتب مسرح.. ومثلي الأعلى إسعاد يونس ودنيا سمير غانم