جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 19 أغسطس 2022 12:32 مـ 22 محرّم 1444 هـ

خالد سرحان: حكاية «فاتن أمل حربي» حقيقة ومفيش حاجة اسمها سينما نظيفة.. حوار

خالد سرحان وآية محمود
خالد سرحان وآية محمود

خالد سرحان: مفيش حاجة اسمها سينما نظيفة

تجولت في محكمة الأسرة لتجسد دور القاضي بـ"فاتن أمل حربي"

حمادة هلال ابن حلال.. ولا تشغلني المنافسة

أحمد مكي رمز الكوميديا المحترمة ورحمة أحمد موهبة

يستطيع تقديم كل الألوان التمثيلية ببراعة، يجمع في شخصيته بين الدراما والفكاهة، يتقن جميع الأدوار، قادر على اقتحام قلب وعقل المشاهد وإقناعه بكل دور يجسده في الأعمال الفنية، يشهد له الجميع في الوسط الفني بموهبته الفريدة، إلا أن القلائل هم من يستطيعون لعب الكوميديا والتراجيديا الشخصية بنفس القدر، وهو ما يظهر مع الفنان خالد سرحان.

وجسد "حسن" في مسلسل "المداح- أسطورة الوادي" متحديًا الجن والعفاريت مع حمادة هلال في عمل حقق نجاحًا باهرًا، وعلى النقيض جسد دور القاضي المثقف "داود شتا" في مسلسل "فاتن أمل حربي" مع نيللي كريم، الذي يملك من ضبط النفس الكثير في تعامله مع "فاتن" صاحبة دعوى تغيير قانون الأحوال الشخصية لهجومها على القانون والمحكمة، إنه الفنان المميز خالد سرحان الذي فتح قلبه في حوار خاص مع "الطريق"، وكشف تفاصيل الشخصيتين، وعن الواقع الذي يحمله العملان وصعوبات تصويرهما فإلى نص الحوار..

ظهرت بشخصيتين مختلفين.. كيف استطعت الجمع بين مسلسل "المدح" و"فاتن أمل حربي"؟

ذاكرة السيناريو بكل جدية وضمير، أعطيت كل مسلسل حقه حتى أستطيع تقديم الشخصيتين بطريقة جيدة تنال إعجاب الجمهور، الحمد لله ردود الأفعال إيجابية وقوية وأشعر بسعادة بالغة لما أتلقاه يوميًا وإشادة الكثير، واستمرار الممثل على نمط واحد فيما يقدمه، يجعل عمره قصيرًا في مجال الفن، عدد كبير من الأساتذة الكبار عملوا بهذا الفكر.

بمن استعنت لتجسيد شخصية القاضي "داود شتا" في مسلسل "فاتن أمل حربي"؟

استنعت بقضاء وجلست في محكمة الأسرة ورأيت بعيني ماذا يحدث، وفي النهاية القاضي إنسان مثل أي شخص ولكن العدالة معصومة العينين وتحكم بقوانين وأحيانًا بروح القانون، ولهذا كانت شخصيتي به معايشة في المحاكم والقضاة وذهبت إلى محكمة الأسرة وحضرت جلسات علنية استفادت منها لتقمص دور القاضي والحالات المعروضة، وقضاة محكمة الأسرة طيبين للغاية لكنهم مقيدين بقوانين معينة وذلك ما رصده العمل.

مسلسل "فاتن أمل حربي" درات قصته عن ظلم المرأة من الراجل.. من وجهة نظرك العمل رصد الواقع أم الواقع أسوأ؟

الواقع أسوأ بكثير مما نراه في مسلسل "فاتن أمل حربي"، ما رصده العمل حقيقة موجود في المحاكم، وأقل من الواقع بكثير، الواقع أكبر قسوة من الذي رأينه في العمل.

أضافت روح كوميدية لمسلسل المداح.. ما هو أكثر تعليق أدهشك من الجمهور؟

أصبح المشاهدين يضحكون ضحكة "حسن" في مسلسل المداح حتى من كان لا يحبها، الحمدلله العمل كان أكثر من الرائع، وسعدت بردود الفعل الإيجابية التي تلقيتها من الجمهور، وكل من ضحك مع حسن.

هل هناك نية لتقديم جزء ثالث من مسلسل "المداح"؟

نعم، إذا كان هناك جزء ثالث للمسلسل سأشارك بالتأكيد ولكن بشرط وجود سيناريو جيد أقوى من الجزء الثاني، وهذه الصعوبة، إن شاء الله لأن المؤلفين كبار وعباقرة قادرين على ذلك، بالإضافة إلى أن لا أنا وحمادة هلال وأحمد سمير فرج نرضى بأقل من الجزأين الماضيين.

كيف كان التعاون مع الفنان حمادة هلال في "المداح"؟

حمادة هلال، شخصية محترمة للغاية، ومتدين، حمادة الهو النموذج الذي يطلق عليه "ابن الحلال".

حدثنا عن مواقفك الكوميدية مع الجمهور بعد تقديم شخصية "حسن"؟

مازحني الكثير من الجمهور قائلين: "علاجني يا شيخ حسن"، والبعض يقول:"ونبي يا شيخ حسن معندكش حاجه تعالجني"، وذلك أسعدني كثير لأنه يعني أن الجمهور متأثر بالشخصية، الحمدلله راضي عن جميع التعليقات من قبل الجميع، وأتمنى أن أكون عند حسن ظنهم جميعًا.

رفع المحامي سمير صبري دعوى قضائية ضد مسلسل "فاتن أمل حربي"؟ كيف رأيت ذلك؟

حقق مسلسل فاتن أمل حربي نجاحًا كبيرًا منذ عرض أولى حلقاته، هو عندما أقدم عمل فني وأرصد به وجه نظري، تود أن تحبسني ليه!، لا بالتأكيد.

وسعدت كثيرًا عندما علمت موقف أن المنتج جمال العدل قدم بلاغ للنائب العام ضد المحامي سمير صبري، موقف جيد للغاية.

ما رأيك في الكوميديا الذي قدمها أحمد مكي في مسلسل الكبير أوي الجزء السادس؟

عظيمة، أحمد مكي رمز الكوميديا المحترمة، الجميلة، الراقية، ورحمة أحمد التي لعبت دور زوجة الكبير أوي، موهبة جميلة وكوميدية ممتازة.

هناك العديد من الأقاويل عن اعتزال الزعيم عادل إمام الفن؟ وطمني على حالته الصحية؟

لا بالتأكيد.. الزعيم لن يعتزل الفن نهائيًا، والحمدلله صحته جيدة، واسأل الله أن يديم عليه الصحة والعافية.

هل تشغلك المنافسة وسط العديد من الأعمال؟ وبالأخص لأنك قدمت عملين في وقت واحد؟

المنافسة لا تشغلني، أنا أقدم عملي فقط ولا تشغلني المنافسة على الإطلاق، أنا بنظر أمامي فقط، من يتلفت حوله دائما لا يحقق نجاحًا.

خطواتك في السينما تعبتر محسبوبة.. ما السبب وراء ذلك؟

أختار أدواري بعناية، عندما يعرض علي عمل مناسب وجيد بوافق، غير ذلك بقوم برفضه، وخطواتي محسوبة في الأعمال السينمائية لأنها تعيش في التاريخ.

مع أم ضد مصطلح "السينما النظيفة"؟

"مفيش حاجة اسمها سينما نظيفة وسينما غير نظيفة"، أرفض كلمة المصطلح، لا يوجد ما يسمى سينما نظيفة وغير نظيفة، أنا ضد أي مصطلح، كل فيلم يقدم له جمهوره الخاص به.