الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:00 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكاية أول سيدة أطلق اسمها على «محطة مترو» بتوجيهات الرئيس السيسي

صفاء ححازي
صفاء ححازي

صفاء حجازي اسم استحوذ على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة عقب افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي محطة عدلي منصور المركزية والقطار الكهربائي، والتي تعد أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط.

ويرجع سبب تسمية المحطة والقطار الكهربائي لرئيس الجمهورية الأسبق عدلي منصور أثناء الفترة الانتقالية في الرئاسة، ومن خلال الافتتاح يتذكر الشعب أول امرأة أطلق اسمها على محطة مترو الأنفاق بالزمالك.

وتستعرض جريدة «الطريق» قصة أول سيدة أطلق أسمها على محطة مترو

من هي صفاء حجازي؟

الراحلة صفاء حجازي أول مصرية إعلامية أطلق اسمها على محطة مترو الأنفاق بالزمالك بموجب قرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، فكانت سيدة الألقاب والمناصب الأولى حيث جلست على مقعد رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون كأول سيدة أيضا تتولى هذا المنصب في عام 2016.

سبب تسمية مترو صفاء حجازي

يرجع سبب تسمية مترو الأنفاق بالزمالك حينما ذكرت ابنة شقيقتها المذيعة سارة حازم أن التمشية المفضلة لصفاء حجازي شارع الكامل محمد بالزمالك حتى ماسبيرو على مدار 30 عاما، ولكن معانتها من المرض جعلها تتوقف عن التمشية.

إنجازات صفاء حجازي

لم تدرس الإعلام ولكن كانت لها صدى واسع في الوسط الإعلامي يعشقها الشعب وزملائها ببرامجها ومشوارها المهني وبدايتها في ماسبيرو بعد تخرجها في قسم المحاسبة بكلية التجارة من جامعة المنصورة عام 1984.

ولكن الإذاعة كانت مدرستها بعد نجاحها في لقاءها مع عاطف صدقي رئيس الحكومة الأسبق أثبتَ نفسها حتى حصلت على لقب المرأة الحديدية، كما نجحت في تسجيل برنامج مع كامل الشناوي ومصطفى أمين عن سيرة كوكب الشرق أم كلثوم.

وفي عام 1999 تحول مشوارها اتجاه قراءة الأخبار لمدة سابعة عشر عاما، عقب انتهاء انطلاق الفضائية المصرية كما سافرت إلى حرب الخليج لتغطيتها إعلاميا حتى أصبحت مذيعة برنامج «بيت العرب»، على مدار 20 عاما وظلت في العمل خلف "الميكروفونات" عصفت بها رياح التجديد عام 2007 والتي منعت من الظهور بسبب وزنها الزائد ولكن خسرت عشرات كيلو جرامات بسبب المرض.

كرمها اللواء مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس على جهودها في ظهور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة بمظهر جيد في عام 2015.

اقرأ أيضا: عاجل | الأكبر في الشرق الأوسط وإفريقيا.. اعرف تفاصيل محطة عدلي منصور المركزية

عادت إلى بيتها الثاني ولكن كرئيس لقطاع الأخبار فحل عليها المرض حتى توفت في مايو 2017 بعد أن اشتد عليها المرض وذهبت لتلقي العلاج في الخارج تاركة اسما كبير وراءها.

وفي 2020 أطلق اسم صفاء حجازي على محطة مترو الزمالك، بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي.