الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:30 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العلماء يرفضون خيالته.. أبرز 5 أفلام اعتمدت على «السفر عبر الزمن»

إن عاد بك الزمن في أي عصر تُحب أن تعيش؟

كثيرٌ منا خطر له هذا السؤال، وأجابه مفترضًا أنه سؤال خيالي، إلا أن علماء الفيزياء النظرية يأبون التسليم بخيالية هذا السؤال؟ ويفترضون إمكانية تطبيقه، لكنهم حتى الآن لم يستطيعوا ذلك، وسبقهم إلى تنفيذ الفكرة الروائيين الذين كتبوا روايات الخيال العلمي والسفر عبر الزمن.

عديدٌ من القضايا العلمية حركت مائها الراكد أعمال درامية، ويعمل منتجو أفلام الخيال العلمي على تحفيز المجتمع العلمي للتركيز الشديد على قضية السفر عبر الزمن، بل وتطرح بعض الأفلام أفكار علمية حقيقية، أهم تلك الأفلام التي ناقشت تلك القضية هي كالتالي:

فيلم العودة للمستقبل

هو عمدة أفلام الخيال العلمي والمرجع الثري لمُعظم الأفلام التي أنتجت بعده، لما تقرأ موضوع الفيلم تظن أنه فيلم جاد وتراجيدي، إلا أن المحتوى كوميدي خفيف ومُركز في آن واحد، الفيلم من تأليف وإخراج روبرت زيميكس.

وصول

يتعلم البشر في هذا الفيلم كيف يفهمون الزمن من الكائنات الفضائية، وهذه الرؤية جديدة على منتجو أفلام الخيال العلمي، وتعلم البشر من الفضائيين أن الزمن لا يسير في شكل مستقيم، وأن مثلث الحياة يكمل بعضه بعضًا.

منتصف الليل في باريس

ينحت الفيلم مشاعر الحنين نحتًا، كأنه يحفرها على جدار صدرك، وتناوله لقضية السفر عبر الزمن تناول غير متداول في الإنتاج الدرامي العالمي، والفيلم حاز على أوسكار السيناريو الأصيل ومن إخراج وودي آلن.

يوم شاق

يناقش الفيلم فكرة توقف الزمن، وتكرار الأحداث بشكل دائم، واقتبس فكرته الفيلم العربي "ألف مبروك" للممثل المصري أحمد حلمي وتأليف أحمد وخالد دياب، والفيلم من تأليف وإخراج هرولد رامس، والفيلم الأمريكي يميل للكوميديا بعكس النسخة المصرية المقتبسة.

12 قردًا

يبحث الفيلم فكرة انتشار فيروس يقضي على نصف سكان الأرض، وفكرة السفر عبر الزمن والعودة للوراء لإنقاذ البشرية هي الفكرة الأساسية المطروحة في الفيلم، ويطرح الفيلم كذلك فكرة المحافظة على ما تبقى من كوكبنا وأن انتشار الأوبئة هو النتيجة الطبيعية لما جنته أيدينا.

اقرأ أيضًا: لا تُغضب القرش.. كيف تتجنب خطر سفاح البحر الأحمر؟