الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:14 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عالم أزهري: «زيارة المقابر يوم العيد تُغضب الموتى» - فيديو

الشيخ محمد أبو بكر
الشيخ محمد أبو بكر

أوضح الشيخ محمد أبو بكر، أحد علماء الأزهر الشريف، حُكم الدين في زيارة المقابر يوم العيد.

وقال الشيخ أبو بكر، خلال لقاء مع برنامج "وبكرة أحلى"، المذاع اليوم الأربعاء، عبر فضائية "النهار"، إن الأموات يشعرن بالأحياء.

وأضاف العالم الأزهري: "سيدنا عبد الله بن رواحة، نام مرة، ولم يصلي العشاء خلف الرسول محمد، فجاءه والده، وقال له: "يا بني لقد أحرجتني في مُعكسر الموتى أمام إخواني".

وأردف: "سيدنا الحبيب صل الله عليه وسلم يقول لنا: الميت مثل السجين، ينتظر الزيارة ولذلك من أنواع البر أن تزور قبر أبيك وأمك".

وأكد العالم الأزهري، أن الأباء والأمهات الموتى، يستعدون لزيارة أبنائهم، قائلًا: "أول ما تدخل وتواجهك أول مقبره، فيبصوا في وشك، حد تبعك، ويفضلوا ينقلوا الأخبار دي فلانة بنت فلان اللي جايه من الدنيا تذكرتنا لحد ما يوصلوا لأبيك وأمك، ويقولوا هنيئًا لك لقد تذكرك أهل الدنيا".

وأشار إلى أن الرسول محمد -صل الله عليه وسلم-، يقول إن زيارة المقابر ترد للموتى أرواحهم، مضيفًا: "إنهم يجلسون مع الزائرين ومعكم يتسامرون، وإليكم يستمعون وبكم يأنسون".

وعن زيارة المقابر يوم العيد، أكد الشيخ محمد أبو بكر، أن الأموات لا يستقبلون الزائرين أول أيام العيد، بل إنهم يغضبون على من يزورهم.

وتابع: "الإنسان بذلك يخالف أمر النبي، ويُمكن زيارة المقابر ثاني أيام عيد الفطر، ولكن في عيد الأضحى يجوز الزيارة بعد اليوم الرابع من العيد".