جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 15 أغسطس 2022 05:32 مـ 18 محرّم 1444 هـ

الإفتاء تكشف شروط وأحكام يجب توافرها في الأضحية.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الشروط والأحكام التي يجب توافرها في الأضحية قبل عيد الأضحى المبارك، موضحًا أن الأضحية عبارة عن ذبيحية نتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى، ولذلك تعد هدية إلى الرحمن في مثل هذا التوقيت من كل عام.

اقرأ أيضًا: أحمد موسى يكشف السبب الحقيقي وراء دعوات «باتمان حلوان» - فيديو

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال استضافتها في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، أن الأضحية يجب أن تكون أفضل وأجمل شي نقدمه إلى الله، فضًلا عن أن الفقهاء تحدثوا بضرورة خلو الأضحية من العيوب، بالإضافة إلى توافر اللحم به بشكل يتيح توزيعها على الفقراء وذي القربة.

اقرأ أيضًا: «المركزي للتنظيم والإدارة» يوضح شروط التقدم للوظائف الحكومية (فيديو)

وواصل الدكتور "فخر" أن الأضحية يجب أن تكون من بهيمة الأنعام، وأيضًا مطابقه لسن شروط الأضحية، حيث أن اللحم لا بد أن يكون نضج بشكل جيد، مردفًا أن القرون التي تكون في الأضحية يجب أن تكون مكسورة أو بها عيوب، وأيضًا الأذن غير مقطوعة.

وأكمل "علي" أن الأضحية يجب أن تكون عرجاء "ساقيها سليمتين"، ولأيضًا يجب أن تكون غير عمياء، وبذلك تكون ذبيحية كاملة تتمثل في أجمل معاني الهدية للرحمن، مشيرًا إلى أن اختيار الذبيحة يجب أن يكون بدقة عالية حيث إنه متوجه للرحمن سبحانه وتعالى.