الطريق
الخميس 28 مارس 2024 04:21 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد 12 عامًا.. خطأ فادح لم يلتفت إليه أحد فى مسلسل «حديث الصباح والمساء»

أبطال مسلسل حديث الصباح والمساء
أبطال مسلسل حديث الصباح والمساء

فى عام 2001، كانت الدراما المصرية على موعد مع تجربة مميزة من خلال مسلسل "حديث الصباح والمساء"، الذى حقق وقت عرضه نجاحا كبيرا، وامتد هذا النجاح حتى اليوم.

يشار إلى أن المسلسل قصة الكاتب الكبير نجيب محفوظ، سيناريو وحوار محسن زايد، أما الإخراج فهو للمخرج المتميز أحمد صقر، والذى قاد كوكبة كبيرة من النجوم أبرزهم : ليلى علوي، خالد النبوي، سوسن بدر، أحمد ماهر، أحمد خليل، أحمد زاهر، علا غانم، منة شلبي، دلال عبدالعزيز، عبلة كامل، وغيرهم.

ودارت أحداث المسلسل حول تاريخ مصر الاجتماعي والسياسي من خلال ثلاث شخصيات وتفرع أبنائها وأحفادها وتتابع صراعاتهم وأدوارهم الاجتماعية وعلاقتهم الإنسانية ومواقفهم المختلفة تجاه الحياة والوطن من خلال التأثيرات المباشرة للمصالح الاقتصادية على العلاقات بين الشخصيات و أصول هذة الشجرات الثلاث، فنرى منهم من وصل إلى قمة الهرم الاجتماعي وآخرون ارتضوا بالبقاء على نفس الحال وسط قصص حب وصراعات ومشكلات لم تنته.

وفى تصريحات سابقة، قال المخرج أحمد صقر إن المسلسل كان أول تجربة إنتاجية لجمال العدل بالاشتراك مع المنتجة ناهد فريد شوقي، واتفق الثلاثى على إسناد مهمة كتابة الحلقات للكاتب الكبير محسن زايد، مضيفا : "كنا مشفقين عليه لأنها مهمة صعبة للغاية بأن تحول رواية تضم عشرات الشخصيات وبها كثير من الأحداث إلى مسلسل".

وتابع صقر: "بعد فترة من التفكير قررنا أن نبدأ العمل بـ أفان تتر لشخصية النقشبندي بحيث نراه وهو يبحث عن أهله، ثم بدأنا بعد ذلك عقد اجتماعات مستمرة على مدار سنة إلى أن انتهينا من كتابة جزء كبير من الحلقات.

وضم المسلسل خطأ كبير لم يلتفت إليه أحد رغم مرور 21 عاما على عرض العمل لأول مرة، فكما نرى فى الصورة الأولى سنجد أن "قاسم" ظهر فى الحلقة العشرين وسط أخواته، وكان فى عمر 10 سنوات، وبعدها وكما فى الصورة الثانية نجد "قاسم" فى الحلقة 27 وقد كبر جميع أخواته لدرجة أن شقيقه "عامر" الذى جسده مجدي كامل، والذى كان بنفس عمره تقريبا فى الصورة الأولى ونراه يمشى أمام قاسم، قد صار شابا، بين قاسم مازال بنفس العمر، دون أى تبرير يذكر.