الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:18 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفجرت بين يدي السيدة العذراء والمسيح.. قصة معجزة نبع الحمراء بوادي النطرون

عين الحمراء
عين الحمراء

في أثناء طريقها بمصر توجهت العائلة المقدسة إلى منطقة وادي النطرون، وخلال رحلتهم في قلب الصحراء اشتد عطش السيد المسيح، فلم تجد السيدة العذراء مصدرًا للماء سوى بحيرة شديدة الملوحة.

وهنا كانت المعجزة من الله عز وجل للسيد المسيح، في أثناء بحث السيدة العذراء مريم عن المياه خاضت داخل البحيرة المالحة لأمتار، وأخذت بعض الماء منها لتروي طفلها، ليتحول الماء المالح إلى عذب، ويتفجر في نفس الوقت ينبوع مياه عذبة جسدت ما يعترف بمعجزة "نبع الحمراء" في التراث المسيحي، ويقول العلماء إن درجة ملوحة البحيرة 8 أضعاف درجة ملوحة البحيرات والمحيطات.

وتعد منطقة وادى النطرون من أهم المناطق المقدسة حيث تعد إحدى المحطات التى توقفت بها العائلة المقدسة أثناء رحلتها لمصر ولهذا اكتسبت صفة التقديس.

كما تميّزت هذه المنطقة لأن التجمّع المسيحي الرهبان الأول كان فيها، وقد عقد هذا التجمّع بعد أربعة قرون من ميلاد السيد المسيح – عليه السلام" عند دخول الطريق الصحراوى اتجاة القاهرة وفي وادى النطرون يوجد طريق خاص يؤدى إلى بحيرة نبع الحمراء، المزار السياحى والتي تستخدم فى شفاء الأمراض الجلدية وغيرها.

وفي وقت سابق، افتتح عدد من الوزراء والمسؤولين مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة، في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية بحماية التراث المسيحي المصرى؛ لاحداث نقلة كبيرة وتنشيطا للحركة السياحية ورواجا في الاستثمار والسياحة.

يذكر أن مسار رحلة العائلة المقدسة يضم 25 نقطة تمتد لمسافة 3500 كيلومترا، ذهابًا وعودة من سيناء وحتى أسيوط، حيث يحوي كل موقع حلت به العائلة مجموعة من الآثار في صورة كنائس أو أديرة أو آبار مياه، مع مجموعة من الأيقونات القبطية الدالة على مرور العائلة المقدسة بتلك المواقع وفقًا لما أقرته الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر.

​​​​​​