الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:42 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر لدغة الدبور أثناء نزهة العيد.. قاتلة في هذه الحالة

تعبيريّة
تعبيريّة

لم تكن الفتاة ذات الـ 29 عامًا من قرية كفر سالم النحال التابعة لمركز السنطة بمحافظة الغربية، تعلم أنّها ستفارق الحياة متأثرةً بإصابتها بلدغة حشرة دبور النحل، أثناء التنزه في إجازة عيد الأضحى، نتيجة معاناتها من حساسيّة لدغات النحل.

لكن ذلك ما حدث بالضبط بعد وصولها إلى المستشفى المركزي مصابة بصدمة تحسسية حادة عقب تعرضها للدغة ولسعة نحل مما أدى لتوقف قلبها.

تسبب الوفاة

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور محمود لطفي، مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس، إنّ لدغة دبور النحل ربما تسبب الوفاة للمرضى الذين يعانون من الإصابة بالحساسية المفرطة أو الصدمة من الحساسيّة، وهي رد فعل تحسسي شديد وخطير، يؤدي إلى انخفاض التنفس وضغط الدم، كما تؤثر على معدل ضربات القلب.

وبيّن في تصريح خاص لـ«الطريق» أنّ لسعة الدبور سامّة بالنسبة للشخص الّذي يعاني من حساسيّة تجاه سمّ الدبور مما يؤدي إلى ردة فعل خطيرة، لأنّ السم الذي يفرزه الدبور ينتقل إلى جسم الإنسان من خلال الإبرة التي يغرزها في الجسم أثناء اللسع.

احذر هذه الأماكن

وأوضح أنّ دبور النحل ينشط في الأماكن التي تحتوي على زهور بالتزامن مع الاحتفال بعيد الأضحى، لذا يجب على الأشخاص الذي يعانون من حساسية مفرطة ضد لدغة الدبور توخي الحيطة والحذر أثناء التنزه، مشيرًا إلى أنّه بالنسبة للأشخاص العاديين فإن لدغة الدبور لا تمثل خطورة على صحتهم.

أعراض الحساسيّة

وأكد أنّه توجد بعض الأعراض تظهر على من يعانون من الحساسيّة بعد التعرض للسعة الدبور منها: «الشعور بانتفاخ شديد في الجسم، هبوط حاد في ضغط الدم أو الدوار، فقدان الوعي أو توقف القلب في بعض الحالات، صعوبة التنفس، أو انتفاخ الشفتين، أو الحلق، أو الفم، فقدان الوعي أو الشعور بالدوخة»، لافتًا إلى أنّ هذه الحالات مهددة للحياة، وربما تتطور خلال دقائق معدودة، لذا من الضروري التوجه إلى أقرب مستشفى حال الشعور بتلك الأعراض.

وشدد على أهميّة عامل الوقت في علاج لدغة الدبور للأشخاص الذين يعانون من صدمة الحساسيّة، مع ضرورة أخذ حقنة من دواء الأدرينالين، كإجراء سريع الوقاية من انتشار السم في الجسم ثمّ التوجه إلى أقرب مستشفى لتلقي الرعاية الصحية.

اقرأ أيضًا: محامي نيرة أشرف يفتح النار على فريد الديب ويطالب بإعدام القاتل على الهواء