الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:48 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد سويلم: «الطبعة الشعبية» أحد حلول ترويج الكتاب

الشاعر أحمد سويلم
الشاعر أحمد سويلم

نجد من القضايا المزمنة التي تعاني منها دور النشر قضية تزوير الكتب لقد ظهرت نتائجها بشكل كبير على كل دور النشر، حيث يلوح حل «الطبعة الشعبية» باعتباره الحل الأفضل الأمثل، في ظل ذيادة أسعار الكتب المطبوع ونسخ البي دى إف التي تنشر على فضاءات الإنترنت، وتعرف «الطبعة الشعبية» بأنها طبعة من كتاب بسعر أقل وعادة ما تكون الطبعات الشعبية لكتب تراثية أو ما يطلق عليه أمهات الكتب سواء فى مجال الأدب أو العلوم الإنسانية وغيرها.

وفي هذا الصدد، قال الشاعر أحمد سويلم في تصريحات خاصة لـ «الطريق» إن «الطبعة الشعبية» أحد الحلول لترويج الكتاب، ونحن نذكر مشروع مكتبة الأسرة الذي كان الناس يتسابقون لاقتناء إصداراته وكان شعاره: القراءة للجميع، حتي الموسوعات وكتب التراث ذات الأجزاء كانت تباع بأسعار مدعمة في متناول الجميع، وأمامنا الآن مثل آخر بعد أن توقفت مكتبة الأسرة.. وهي إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة وأسعارها المنخفضة.

وتابع أحمد سويلم: الحقيقة أن سعر الكتاب يمثل جزء من الحل وتبقي مشكلات أخري مثل: كيف نجعل القراءة عادة وليست ترفا، وكذلك كيف نخصص وقتا للقراءة سواء في الكتاب أو في وسائل أخري، وأيضًا كيف نتعرف على الميول القرائية لكي يستفيد منها الناشرون.. قضايا مهمة تحتاج إلى وعي ودراسة.

اقرأ أيضًا: احتفالاً بالطبعة الشعبية من «ماكيت القاهرة».. مناقشة وحفل توقيع كتاب لـ«طارق إمام»