الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:37 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كان يكتب الحياة البسيطة.. من رائد مجال الفلسفة «هنري ثورو»؟

هنري ثورو
هنري ثورو

حلت اليوم 12 يوليو ذكرى ميلاد الكاتب والشاعر الفيلسوف الأمريكي هنري ديفد ثورو، الذ يعد رائدًا فى مجال الفلسفة المتعالية، كان يكتب الحياة البسيطة فى الطبيعة، وفي السطور التالية نستعرض لكم أبرز مؤلفاتها ونبذة عنه.

كان هنري اسمه بالولادة هو ديفد هنري ثورو، وُلد في كونكورد «ماساتشوستس» في عائلة إنجليزية جديدة متواضعة، والده جون ثورو وهو صانع أقلام رصاص، ووالدته سينثيا دنبار، تخرج فى كلية هارفرد عام 1837 التى كان قد تخرج منها صديقه ورفيق دربه الكاتب الأمريكي إمرسون الذى تعرف منه على الفلسفة المتعالية ذات النزعة التصوفية الفردية.

يشار إلى أن ثورو كان فيلسوفًا في الطبيعة وعلاقتها بحال البشر، في سنواته المبكرة، اتبع الفلسفة المتعالية، وهي فلسفة حرة مثالية وانتقائية دعا إليها إيميرسون، وفولر، وألكوت. اعتقدوا أن الحالة الروحية المثالية تتجاوز الجسدية والتجريبية وأن الفرد يحقق تلك البصيرة عن طريق حدسه الشخصي بدلاً من قناعته الدينية، من وجهة نظرهم، الطبيعة هي الشكل الخارجي للروح الداخلية، ويشرح أنها «الاستجابة الجذرية للأشياء المرئية والأفكار البشرية» كما قال إيميرسون في كتابه طبيعة.

اقرأ أيضًا: اليونسكو: قطاع الثقافة فقد 10 ملايين وظيفة خلال جائحة «كورونا»

من أبرز أعماله رواية «والدن»، وهى عبارة عن سيرة ذاتية ويحكي تجربة ثورو خلال السنتين التي قضاهما في بيت صغير بناه قرب «والدن پوند» وسط غابة يمتلكها صديق له في ولاية ماساتشوستس، فقد كتب أيضا «أسبوع فوق نهرى الكونكورد وميرماك 1849م»، و قد سجل فى هذين الكتابين تجربته فى العيش فى حضن الطبيعة متجردا من كل قيود الحياة الحضرية المدنية.

كما كتب عديدا من الكتب الأدبية والمقالات، والشعر، تزيد عن 20 مجلدا، ومن أعماله كتابات عن التاريخ الطبيعي حيث كان سباقا إلى مناهج و مخترعات الإيكولوجيا.

موضوعات متعلقة