الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:30 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى رحيل إمبراطور الوسط الفني.. أهم المحطات في حياة سامي العدل ورسالة خاصة من ابنته

الفنان الراحل سامي العدل
الفنان الراحل سامي العدل

تحل اليوم الأحد 10 يوليو، ذكرى رحيل الفنان سامي العدل، حيث ينتمى الراحل إلى عائلة فنية عريقة، تمتلك واحدة من أكبر شركات الإنتاج فى مصر، وولد "العدل" عام 1946 فى قرية كفر عبد المؤمن مركز دكرنس محافظة الدقهلية.

بداية الفنان سامي العدل الفنية

بدأ الفنان سامي العدل، العمل الفني بأدوار صغيرة إلى أن شارك في فيلم "كلمة شرف" عام 1972.

وأسس سامي العدل مع شقيقيه مدحت ومحمد شركة إنتاج للأعمال الفنية أطلقوا عليها شركة "العدل جروب للإنتاج الفني".

وشارك الفنان سامي العدل بطولة أكثر من 100 مسلسل تليفزيوني، وأبرزهم: "الداعية، وقضية رأي عام، وريا وسكينة، وسوق الخضار، وملفات سرية، وملك روحي، ورمانة الميزان، وهو وهي، ومحمود المصري، بين السريات".

ويعتبر الراحل سامي العدل، واحدا من صانعي النجوم وتقديمهم للساحة الفنية، فهو أول من قدم الفنان مصطفى قمر للسينما، وقدم أيضا الفنان مصطفى شعبان من خلال فيلم "خلى السلاح صاحى"، والفنان أحمد عيد، والفنان فتحى عبد الوهاب، وكان أبا روحيا للكثير من الأجيال، ولقب "بامبراطور الوسط الفني".

تزوج الفنان سامي العدل ثلاث مرات، الأولى من الفنانة عفاف رشاد ولم يمكث هذا الزواج طويلًا، والثانية من الفنانة نادية شكرى وأنجب منها ابنته رشا، أما الزيجة الثالثة فكانت من الفنانة ماجدة نور الدين التى أنجب منها أبنائه أحمد وخالد.

ورحل الفنان القدير سامي العدل عن عالمنا يوم 10 يوليو من عام 2015 عن عمر ناهز 68 عاما، تاركًا خلفه رصيدًا يتجاوز الـ200 عمل فني، ما بين سينما ودراما ومسرح وإذاعة، قدم خلالها العديد من الأدوار، سواء الدرامية أو الكوميدية أو حتى أدوار الشر التي طالما برع فيها.

إقرأ أيضًا .. إنجي المقدم تكشف موقفها من عمليات التجميل.. فيديو

وحرصت الفنانة رشا سامى العدل على إحياء ذكرى والدها عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ونشرت صورة تجمعها بوالدها، وكتب: "العيد مش عيد من غيرك مالوش اي طعم بجد زاد عليه السنة دي ان ذكري وفاتك بكرة كمان و انا في دهب من غير اهل و لا أصحاب يهونوا عليا مشيت و سيبتني بدرى قوي كان لسة فيه كتير عايزة اعيشه معاك كان نفسي تبقي جمبي و اخد رأيك و نصيحتك في قراراتي مؤخرا، مش عارفة ان صح او غلط مش عارفة اتعامل و تايهة كدة من بعدك لا عارفة أقف علي رجلي و أواجه كل الصعوبات و لا عارفة ادي الدنيا ظهرى و اكبر دماغي بقيت بخاف اخاطر ب اي قرار اذا كان في حياتي الشخصية،الأسرية او العملية".

وتابعت: "عارف ليه؟ علشان لما كنت عايش كان عندي الجرأة أخاطر و عارفة انك موجود توجهني لو غلطت و تقف جمبي و تدعمني لو انا صح.. وحشتني قوي يا سمسم ووحشني لمتنا علي سريرك نتكلم و نرغي و نبعت نجيب أكل و نتفرج علي فيلم أو نتناقش في كتاب إنت قريته أو مسلسل بتحضر له وحشني حاجات كتير قوي معاك مالهاش اول من آخر لدرجة إني متغاظة منك إزاي تمشي كدة و تسيبني من غير أب وسند في الدنيا الصعبة دي .. هو مش أنا دلوعتك و اول فرحتك يا حج سامي و اللا ايه طلعت قاسي قوي رغم انك كنت أطيب قلب الله يرحمك و يحسن إليك".