الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:55 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاده.. ما لا تعرفه عن «علي الكسار»

على الكسار
على الكسار

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكوميدي علي الكسار، فهو فنان يمتلك رصيدا من الأعمال الفنية، ولد الكسار عام 1887 فيى حي السيدة زينب، واسمه الحقيقي خليل سالم إبراهيم، ولكنه اتخذ من اسم جده لوالدته اسمه الفني الذي اشتهر به فقد كانت والدته تدعى زينب على الكسار.

وقد أخذ اسمه الفني الكسار من عائلة والدته التي تدعى (زينب علي الكسار) وعمل في البداية بمهنة السروجي وهي ذات المهنة التي امتهنها والده لكنه لم يستطع إتقانها فاتجه للعمل بالطهي مع خاله، وفي تلك الفترة اختلط بالنوبيين وأتقن لهجتهم وكلامهم. في عام 1907، وكون أول فرقة مسرحية له وسماها «دار التمثيل الزينبي» ثم انتقل إلى فرقة «دار السلام» بحي الحسين.

بدأ حياته الفنية عام 1908 بالعمل في فرقة "دار التمثيل الزينبي" التي أسسها في عام 1907، ثم عمل في فرقة "جورج أبيض" وتعرف هناك على أمين صدقي، وكونا معًا فرقة تمثيل عام 1916.

اقرأ أيضا :نجمات ظهرن بعد غياب طويل عن الأضواء.. أبرزهن نورا

تنوعت أعماله الفنية بين المسرح الذي تخطى الـ 160 عرضًا، والسينما حيث وصلت أفلامه إلى 38 فيلمًا تقريبًا.

ومن أشهر أفلامه «سلفنى 3 جنيه»، «على بابا والأربعين حرامي »، «بواب العمارة»، «نور الدين والبحارة الثلاثة»، «التلجراف»، «الساعة سبعة».

إفيهات كثيرة اشتهر بها الفنان الراحل علي الكسار، أضحكت جمهور الأبيض والأسود منها «نكد على عليك وعلى عمرك»، «اسكت ببوزك الناشف ده زى بوز النسناس»، «يخربيت ده أنت مصيبة كنت هتودينى في داهية»، «اعمل معروف خلي بالك ويايا».

بعد العطاء الكثير في الأعمال الفنية، وجد الكسار نفسه في النهاية في مواجهة مع الفقر والمرض على سرير "درجة ثالثة" وتوفي بمستشفى القصر العيني يوم 15 يناير عام 1957 عن عمر ناهز ال69 عاما، بعد معاناة طويلة مع مرض سرطان البروستات.