الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:02 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أيونيك 6» سيارة كهربائية تنافس تسلا3 على عرش السيدان

«أيونيك 6» الكهربائية الجديدة
«أيونيك 6» الكهربائية الجديدة

كشفت هيونداي موتور الكورية عن أول سياراتها الكهربائية من فئة السيدان «أيونيك 6»، والتي تأتي ضمن خطة لطرح 30 طراز كهربائي بالشراكة مع شركتي كيا وجينسيس خلال الثمانية سنوات المقبلة.

12% من سوق السيارات الكهربائية

إطلاق السيارة الجديدة «أيونيك 6» من قبل هيونداي يأتي ضمن خطتها لطرح 31 طراز كهربائي، ما يؤهلها للاستحواذ على حصة سوقية في 2030 تُقدر بـ12% من قطاع السيارات الكهربائية التي تسيطر عليه شركة تسلا بطرازها السيدان «تسلا 3».

تراهن هيونداي على السيارة «أيونيك 6»، كمنافس قوي لطراز«تسلا 3»، الذي يهيمن على مبيعات السيارات الكهربائية من فئة السيدان، وبذلك تنصرف الشركة الكورية عن صناعة فئات الكروس أوفر والسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات خلال الأعوام المقبلة بعد أن استطاعت أن تحتل المرتبة الثانية في مبيعات السيارات الكهربائية داخل الصين بنسبة 13.5%.

اقرأ أيضا: 8 أعطال ترفع معدل استهلاك البنزين للسيارة.. تجنبها

مواصفات هيونداي «أيونيك 6»

ذكرت هيونداي أن أيونيك 6 يتم إنتاجها في مصنع الشركة في كوريا الجنوبية، وستطرح في السوق الأوربي نهاية العام الجاري، وفي الأسواق الأمريكية خلال الربع الأول من العام المقبل بخيارين من حزم البطاريات - 53 كيلو واط في الساعة و 77.4 كيلو واط في الساعة.

كما أن مدى قيادة السيارة الكهربائية الجديدة من هيونداي يصل إلى 610 كيلومترات تقريبا، بزيادة قدرها 30% أكثر من أيونيك 5 كروس أوفر، ويبلغ سعر السيارة وفقا لما أعلنته هيونداي 55 مليون وون بما يوازي 42 ألف دولار تقريبا.

جدير بالذكر أن الشراكة بين كيا وهيونداي في صناعة السيارات الكهربائية، وضعتهم ضمن الخمس شركات الأفضل في قطاع السيارات العاملة بالكهرباء بعد أن تمكن التحالف الكوري الجنوبي من بيع 100 ألف سيارة كهربائية خلال العام الجاري.

موضوعات متعلقة