الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:48 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أول تعليق من الخارجية الروسية على زيارة بايدن إلى السعودية

قال ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم الثلاثاء، إن زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى السعودية، «لم تكن مجدية».

ووفقا لما نشرته وكالة نوفوستي الروسية، تعليقا لنائب وزير الخارجية الروسي، على «نتائج الزيارة التي أجراها بايدن إلى السعودية»، قال بوغدانوف، إن الجانب الأمريكي لم ينجح في تحقيق أي نتائج.

تأثير أوبك على النفط

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الثلاثاء، إنه من المستحيل ضمان إمدادات نفط كافية، بدون تعاون تحالف "أوبك+" الجماعي.

وأضاف وزير الخارجية السعودي، أن روسيا جزء مكمل «لأوبك+»، قائلا: "لا نرى نقصا في النفط بالسوق وإنما يوجد نقص في طاقة التكرير"، حسبما نقلت وكالة رويترز.

جدير بالذكر، أن البيت الأبيض، أعلن أمس الاثنين، إنه يتوقع أن يزيد كبار منتجي النفط في تحالف أوبك+ إنتاج الخام بعد رحلة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط.

مواجهة التغير المناخي

وقال ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، خلال قمة جدة للأمن والتنمية: "قررنا زيادة إنتاجنا من النفط إلى 13 مليون برميل يوميا".

وأشار إلى أن تحديات التغير المناخي تقتضي تبني نهج متوازن لتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد ولي العهد السعودي: "تبنينا نهجا يعتمد على معالجة الانبعاثات لدعم جهود مواجهة التغير المناخي"، ونأمل أن تؤسس هذه القمة لعهد جديد في ترسيخ علاقة دولنا مع الولايات المتحدة.

وتستضافت المملكة العربية السعودية "قمة جدة" للأمن والتنمية، بحضور الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وقادة دول الخليج العربي ومصر والأردن والعراق المستجدات الإقليمية والدولية،وسبل توسيع التعاون بين الدول المشاركة، لا سيما في المجالات الاقتصادية والأمن الغذائي والطاقة والمياه.

والتقى الرئيس الأمريكي جو بايدن في قمة مشتركة دعا إليها خادم الحرمين الشريفين قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورئيس مصر وملك المملكة الأردنية ورئيس مجلس وزراء جمهورية العراق.

اقرأ أيضا:

الجيش الأمريكي يأمر برصد التفاعل مع نظيره الصيني