الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:16 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«امرأة سوداء في باريس».. حين تعيش الجذور في بيئة جافة

غلاف الرواية
غلاف الرواية

صدرت حديثا عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام؛ رواية «امرأة سوداء في باريس» للكاتبة الفلسطينية سناء أبو شرار، وهي تقع في 400 صفحة من القطع الكبير.

وقد جاء بالتعريف بالرواية: في قرية أفريقية نائية تجتاحها حرب أهلية تسفك الدماء وتشرد من بقي من الأحياء، منهم من يفر لقرى مجاورة ومنهم من يجد طريقه لأوروبا حيث يكتشفون حقيقة لم يعرفوها من قبل هو أن لون بشرتهم السوداء أول عدو لهم في ذلك الغرب البارد؛ منهم من يدافع عن لونه ويتمسك بهويته ومنهم يخجل من ذلك اللون ويهرب منه محاولاً بكل طريقة أن يصبح غربيا أسود اللون ولكنه ورغم كل محاولاته يبقى أسير ذلك اللون.

الرواية تتحدث عن معاناة رجل أفريقي اختار أن يعيش في فرنسا ويصبح فرنسيا أسود اللون ولكن قلبه أصبح أوروبيا باردا أبيض اللون، وزوجته السوداء التي تمسكت بلونها وجذورها في جميع تفاصيل حياتها وفهمت أفريقيا فقط حين عاشت في الغرب الجاف، أصبح لونها الأسود وطنها الدافئ في غربتها الطويلة.

يذكر أن أبو شرار كاتبة وروائية ومحامية من مواليد مدينة الخليل، فلسطين، حاصلة على ليسانس حقوق من جامعة دمشق سوريا، نالت درجة ماجستير قانون من جامعة مونبيليه فرنسا، حاصلة على الدكتوراه في القانون والشريعة من الجامعة الإسلامية العالمية- القاهرة.

ونُشرت لها العديد من المقالات الفكرية والأدبية والعلمية باللغتين الفرنسية والإنكليزية في العديد من الصحف العربية، ولها عدد من الإصدارات الروائية منها «أنين مدينة»، «رائحة الميرامية»، «غيوم رمادية مبعثرة»، «مدينة في الروح»، «سويسرا الوطن والمنفى».

اقرأ أيضا.. «أحلام ورقة التوت».. صور شعرية بسيطة وعميقة في آن واحد

موضوعات متعلقة