الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:57 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حصى الشاطئ».. كاتبة عراقية تقدم قصة حُب مرتبكة في أحداث مضطربة

غلاف الرواية
غلاف الرواية

تقدم الكاتبة والروائية العراقية المقيمة في لندن ابتسام يوسف الطاهر، قصة حب تنشأ في أحداث مضطربة، في روايتها الجديدة «حصى الشاطئ» الصادرة عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة.

وتبدأ أحداث الرواية بجريمة قتل أحد أصحاب النفوذ في السلطة العراقية، ومن خلال سير التحقيقات تسلِّط المؤلفة الضوء على بعض جوانب الفساد في العراق، والحال المتردي الذي يشيح البعض الوجه عنه.

تقتحم الرواية دهاليز فِكر تلك الفتاة البسيطة مرتكبة الجريمة، والتي شاءت الظروف أن تعمل بإحدى المؤسسات الحزبية في بغداد، لتكتشف استغلال بعض رجال السياسة والإعلام لنفوذهم في تضليل أتباعهم من البسطاء المؤمنين بشعاراتهم المخادعة، وينقلب احترامها للرئيس إلى خيبة، بعد تماديه في تبرير جرائم التفجير التي تحصد أرواح آلاف الأبرياء، خلف أقنعة برَّاقة، لكنها في الحقيقة جعلت من قِيم الجهاد والمقاومة أدوات لتدمير الإنسان وتجارة رخيصة لتحقيق مكاسب ملطخة بالدماء.

ويواجه المحامي الشاب خلال محاولته الدفاع عن الفتاة مفاجآت عديدة حيث يتعاطف معها، ويسعى لمعرفة الدوافع وراء ارتكابها جريمة اعترفت بها، حين قرّرَت الثأر لأرواح بريئة حصدتها آلات القتل، فأطلقت الرصاص على أحد أقطاب ماكينة القتل والتدمير تلك.

في وسط هذه الأحداث المضطربة؛ تنشأ قصة حُب مرتبكة، فهل يُكتب لها النهاية السينمائية السعيدة المعتادة، أما أن المجتمع المأساوي سينسج خيوطه حولها؟.

يذكر أن ابتسام يوسف الطاهر كاتبة عراقية، صدر لها من قبل رواية "صمت الشوارع وضجيج الذكريات" وعملت في صحف عدة في لندن حيث تقيم ولديها عمود "على رصيف الوطن" الآن في صحيفة الصباح الجديد، ولديها العديد من المقالات والقصص منشورة في الصحف العربية والعراقية وبعض المواقع الإلكترونية.

اقرأ أيضا.. دار غراب للنشر تصدر كتاب «إضاءات حول التنزيل الحكيم»