الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:14 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تستقبله الإسكندرية.. تعرف على ماراثون «زايد الخيري» الذي تستضيفه مصر

ماراثون زايد الخيري
ماراثون زايد الخيري

تستعد محافظة الإسكندرية لاستقبال ماراثون زايد الخيري، في ديسمبر المقبل، حيث من المقرر إقامته في مصر بنسخته السابعة، وذلك عقب توقيع اتفاقية مشتركة بين وزارة الشباب والرياضة في مصر ومجلس أبو ظبي الرياضي.

ما هو ماراثون زايد الخيري؟

بدأت فكرة إطلاق "ماراثون زايد الخيري" في عام 2001، وذلك وفقًا لتوجيهات صادرة عن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، وقبل النسخة السابعة المقرر إقامتها بمحافظة الاسكندرية هذا العام وتم إطلاق 6 نسخ للماراثون من قبل على مدار أعوام مختلفة.



وتم إطلاق الماراثون عام 2014 و2015 و2016 وكان يتم تنظيمه من قبل محافظة القاهرة، حيث تم تخصيص العائد من الماراثون لإعادة بناء المعهد القومي للأورام الذي يتبع جامعة القاهرة.

اقرأ أيضًا: «الزراعة» تطرح البيض بمنافذ السلع التابعة لها.. اعرف سعر الكرتونة

أما في عام 2017 انطلق ماراثون زايد من محافظة الأقصر، وفي عام 2018 كانت انطلاقة الماراثون من محافظة الإسماعيلية، إلى أن انطلقت النسخة السادسة من محافظة السويس وكانت في نهاية عام 2020.

انطلاق ماراثون زايد الخيري 2022

ويشهد شهر ديسمر من العام الحالي انطلاق فعاليات ماراثون زايد الخيري في نسخته السابعة، ومن المقرر الانطلاق من محافظة الإسكندرية على أن يتم تخصيص العائد من المنافسات إلى مستشفى "أهل مصر" المتخصصة في علاج الحروق، فيما تبلغ قيمة الجوائز المقدمة بالماراثون 3 ملايين جنيه.

وأعلنت اللجنة المنظمة لفعاليات الماراثون بداية ونهاية السباقات من ستاد الإسكندرية، وتشمل السباقات مسافة 2 كم وتضم فئات ذوي القدرات الخاصة، والأطفال ممن هم أقل من عشرة سنوات، بالإضافة لكبار السن ممن تجاوزوا الستين عامًا.



اقرأ أيضًا: بعد قليل.. مؤتمر صحفي مشترك لوزير الخارجية مع نظيره الروسي

أما السباق الرئيسي ضمن فعاليات الماراثون فيكون بمسافة 10 كم للرجال والنساء، وبالنسبة لرسوم تسجيل المشاركين في سباقات الماراثون فتبلغ الرسوم 100 جنيه مصري، ومن المتوقع أن يشارك في فعاليات الماراثون في نسخته السابعة، 30 ألف من كافة فئات الشعب المصري.

موضوعات متعلقة