جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 29 سبتمبر 2022 01:06 مـ 4 ربيع أول 1444 هـ

وزير الأوقاف يهنئ محمد بكر بتعيينه رئيسا لهيئة قضايا الدولة

وزير الأوقاف يهنئ رئيس هيئة قضايا الدولة بتوليه منصبه
وزير الأوقاف يهنئ رئيس هيئة قضايا الدولة بتوليه منصبه

هنأ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، المستشار محمد محمد بكر، على تعيينه رئيسًا لهيئة قضايا الدولة.

وأشاد جمعة خلال زيارته هيئة قضايا الدولة، اليوم، بدور الهيئة في خدمة المال العام بصفة عامة وقضايا الأوقاف بصفة خاصة.

وأهدى المستشار محمد محمد بكر، درع هيئة قضايا الدولة للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف تقديرًا لجهود الوزارة في نشر الفكر الوسطي المستنير.

من جانبه أهدى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، المستشار محمد محمد بكر رئيس هيئة قضايا الدولة، نسخة من كتاب الله (عز وجل) ونسخة من كتاب : "التسامح منهج حياة".

وعقدت أكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة، الأحد، محاضرات اليوم الثامن للدورة العلمية المتقدمة المتخصصة لعدد ( ١٨ ) عالمًا من كبار علماء الهند.

ألقى المحاضرة، الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، بعنوان "قضايا أصولية"، بحضور عدد من كبار علماء الهند ووعمداء كلياتها، وأساتذة جامعاتها، ورؤساء مؤسساتها الدينية والثقافية بأكاديمية الأوقاف الدولية بمدينة السادس من أكتوبر.

وقال الدكتور علي جمعة، إن "أصول الفقه" من العلوم الحافظة لكتاب الله (عز وجل)، حيث يقول سبحانه: "إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ".

وبين أن الحفظ ليس مقصورًا على حفظ ألفاظ القرآن فقط، وإنما يشمل طريقة الفهم والاستنباط، وأن علم أصول الفقه هو: "معرفة دلائل الفقه إجمالا وكيفية الاستفادة منها وحال المستفيد منها".

وأشار إلى أن علم "أصول الفقه" ظهر بداية في كلام الصحابة والتابعين الأوائل وكان حاضرًا في أذهانهم، كما جاء فيما فهموه من القرآن والسنة واستنبطوه من أحكام، حتى صاغه الإمام الشافعي في كتابه "الرسالة"، حيث سطر فيه المنهج الفكري لعلم أصول الفقه، وتكلم فيه عن الأوامر، والنواهي، والبيان، والخبر، والنسخ، وحكم العلة المنصوصة من القياس، وأكد الإمام الخطيب البغدادي في كتابه "الفقيه والمتفقه" أن كل ما ذكره الإمام الشافعي في كتابه موافق لما فعله وكان عليه الصحابة الكرام، وجاء بعد ذلك العلماء وألفوا فيه المصنفات.

اقرأ أيضا:

الأوقاف تصدر بيانًا بشأن أنباء انتحار عامل مسجد في النيل ببني سويف

موضوعات متعلقة