الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:35 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مسؤول أوروبي: قطع الغاز الروسي قرار سياسي

يجتمع اليوم وزراء الطاقة في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي في بروكسل لمناقشة أزمة انخفاض واردات الغاز الروسي؛ فيما قال عضو مفوضية الاتحاد الأوروبي للطاقة، قادري سيمسون، إن تراجع شحنات الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا ليس لأسباب فنية، "هذه خطوة ذات دوافع سياسية ويجب أن نكون مستعدين لها".

وقال سيمسون "لذلك من الحكمة تقليص طلبنا على الغاز مقدمًا". بعد خفض روسيا لشحنات الغاز الطبيعي عبر نورد ستريم.

وأشار سيمسون إلى أنهم سيناقشون خطة طوارئ الغاز الطبيعي للاتحاد الأوروبي للتحضير لفصل الشتاء في الاجتماع، وأكدوا أنهم يجب أن يكونوا مستعدين للتخفيضات المحتملة في إمدادات الغاز من روسيا.

قال سيمسون إنه ينبغي عليهم تقليل طلبهم على الغاز قبل حدوث الأزمة، وقال "يجب أن نتحرك الآن".

وأشار سيمسون إلى أن خزانات الغاز الطبيعي في أوروبا ممتلئة حاليا بنسبة 66 في المائة، وقال إن ملء الخزانات أمر مهم وأن هذا الغاز سوف يملأ الفجوة بين العرض والطلب في المستقبل.

وقال سيمسون، مشيرا إلى أن الدول الأعضاء لديها شروط ونقاط انطلاق مختلفة، "أتوقع التوصل إلى اتفاق سياسي في نهاية اليوم".

شتاء أوروبي صعب

وقال وزير الصناعة والتجارة التشيكي جوزيف سيكيلا، رئيس الاتحاد الأوروبي: "الشتاء قادم. لا نعرف كم سيكون الشتاء باردًا، لكننا نعلم أن بوتين سيواصل حيله القذرة".

قال سيكيلا إنهم بحاجة إلى حماية المنازل والاقتصادات في أوروبا وإعدادهم لنقص محتمل في الغاز.

أعلنت المفوضية الأوروبية عن اقتراح خطة الطوارئ الأسبوع الماضي في حالة انقطاع تدفق الغاز الطبيعي من روسيا. في الخطة، طُلب من الدول الأعضاء خفض طلبها على الغاز بنسبة 15٪ بين 1 أغسطس 2022 و 31 مارس 2023. كما تم تضمينها في الخطة أن خفضًا بنسبة 15 بالمائة كان إلزاميًا في حالة الطوارئ. ومع ذلك، فإن دول جنوب أوروبا تعارض بشكل خاص الخطة المذكورة. ومن المتوقع أن يضع الوزراء اللمسات الأخيرة على هذه الخطة في الاجتماع.

من جهة أخرى، أعلنت شركة الطاقة الروسية غازبروم، أمس، توقف محرك سيمنز التوربيني في محطة ضاغط بورتوفايا المستخدمة في خط أنابيب الغاز الطبيعي نورد ستريم، وهو أحد الخطوط التي تنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر ألمانيا، لأسباب فنية، وبالتالي ستنخفض كمية الغاز الطبيعي المشحونة عبر الخط.

في 15 يونيو، خفضت غازبروم شحناتها من الغاز الطبيعي عبر نورد ستريم بنسبة 60 في المائة بسبب أن توربينًا تابعًا لشركة سيمنز لم يُعاد إلى روسيا بعد الصيانة في كندا.

يعتبر نورد ستريم أحد الخطوط المهمة التي تنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر ألمانيا، وكانت أوروبا تشتري حوالي 40 في المائة من الغاز الطبيعي الروسي.

اقرأ أيضا: روسيا تحذر أوكرانيا: «عواقب المساس بمحطة زابوريجيا النووية كارثية»